أخبار العالم

راديو الأولى يطلق دورته البرمجية الجديدة

* الأوديسية: محتوى يعتمد على الثقافة المحلية
أعلنت إذاعة الأولى التابعة لشبكة إذاعة الأولى التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن سلسلة برامجها الجديدة تزامناً مع الذكرى العاشرة لانطلاقتها، والتي تسعى من خلالها إلى مواصلة الوصول إلى رسالتها توفير إعلام وطني متفاعل يساهم في رفع مستوى الوعي بقيم المجتمع، ويتناغم مع… مع رؤية ومكانة إذاعة الأولى، كمنصة مهمة للجمهور المحلي.
وأشارت ناتالي جوزيف أواديسيان مديرة إدارة الإذاعة ومديرة الإعلام والاتصال المؤسسي بالمركز إلى أن البرامج التي تم اختيارها وإنتاجها تعكس التزام شبكة راديو الأولى باختيار ما يتوافق مع تطلعات الجمهور وعادات وتقاليد المجتمع. المجتمع الإماراتي، استكمالاً لمسيرة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ودوره في التوعية الثقافية وتعزيز مسؤوليته الاجتماعية.
وأضاف أواديسيان: “تعزز هذه الدورة شراكتنا الوطنية مع كافة الهيئات والمؤسسات في دولة الإمارات، لإنتاج محتوى يعتمد على الثقافة المحلية، ويظهر التزامنا بأعلى المعايير”.
وتابع: «تعكس الدورة تنوع الموروث الثقافي والاجتماعي وتتيح الفرصة للعناصر الإماراتية للمشاركة في الإنتاج الإذاعي»، مشيداً بفريق العمل ضمن الشبكة الحافل بالمواهب الشابة التي تعكس الرهان على الشباب الإماراتي وطموحاته. القدرة على خلق التميز، حيث ظلت شبكة راديو الأولى منذ نشأتها حتى اليوم، متحمسة لدورها في دعم الشباب الإماراتي الموهوب، لخلق مواهب شابة في مجال الإعلام.

الشاعر سيف بن سليمان

برامج جديدة
وتتميز الدورة البرنامجية الجديدة بالعديد من الابتكارات والفقرات المميزة لجميع البرامج اليومية والأسبوعية، حيث يستمر برنامج “صباح الأولى” مع سالم محمد للعام العاشر على التوالي، حيث يبث رسائله الإيجابية من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 6:00 صباحاً: 30 – 9:00، ويغطي البرنامج أهم الأحداث والفعاليات المحلية وإنجازات العمل الحكومي في الدولة، ويستضيف المسؤولين في مختلف الوزارات والجهات الحكومية، وليشكل البرنامج حلقة وصل بين المواطن والحكومة. الوكالات في الرد على أسئلتهم واستفساراتهم، بالإضافة إلى استعراض لأهم الأخبار والتغريدات والرسائل اليومية من المستمعين، ويقدم هذا العام مقدمة لمشاريع متحف التراث المحلي التي نفذت بجهود فردية بناءً على رغبة أصحابها في المشاركة في الحفاظ على التراث والهوية الوطنية.
ويستمر البرنامج اليومي “أطفال من أجل بلاد” الذي تقدمه أمل الملا، من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الواحدة ظهراً حتى الثالثة عصراً، كرسالة واضحة من إدارة الإذاعة لتكون أقرب وأكثر تفاعلاً مع شباب الإمارات والعمل على تعزيزهم. هويتهم الوطنية وممارساتهم الإيجابية الفعالة في المجتمع وإبراز النتائج.
ويسلط البرنامج هذا العام الضوء ضمن فقراته على قرار أو إنجاز وطني ترك أثره في أبناء الوطن وكان حافزاً للعمل وتحقيق الطموحات ضمن إطار وطني هدفه النجاح والتميز في خدمة الوطن، بالإضافة إلى فقرة الموظف السعيد والتي تتناول فوائد الموظف السعيد وأهم الأسس التي يجب مراعاتها لتحقيق السعادة في العمل وبالتالي التميز في العمل.
البرنامج الجديد «من داخل البيت» يظهر علينا من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:00 إلى 11:00، وتستضيفه حصة بن صبيح، ليقدم رؤية جديدة تتمحور حول دور الأسرة في الحفاظ على القيم والقيم. مبادئ تراث المجتمع الإماراتي، نظراً للدور الكبير الذي تلعبه الأسرة ودورها المؤثر في تربية وسلوك الشباب الإماراتي الناشئ، حيث يتناول البرنامج موضوعات تتعلق بالعلاقات الأسرية وأساليب التربية ومختلف التحديات والصعوبات التي يواجهها أي منزل يمكن التعرض لها بهدف التوعية وأخذ الدروس.

الجمعة الثانية في السرير

ويستمر برنامج “حياك في بلدي” مع شارينا سالم من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 3 ظهراً حتى 5 مساءً، حيث تقدم كل ما هو تراثي سياحي، وتستعرض السياحة الداخلية في الإمارات، وتتحدث عن مختلف الأنشطة والفعاليات والمهرجانات التي تشهدها الدولة عام كويست، كما يضم البرنامج شريحة تعريفية بكل ما يتعلق بتربية الحيوانات والتي يمكن أن يستفيد منها الأشخاص بناءً على الخبرة الموروثة، ويستضيف البرنامج من لديهم خبرة في هذا المجال.
بينما يستعرض قسم فنون الرد جماليات اللهجة المحلية التي تحتوي مفرداتها على عبارات تستخدم للرد في حالات ومواقف محددة تعكس أواصر التلاحم المجتمعي وقوة المفردات المحلية في التعبير عن الموقف.
بالإضافة إلى فقرة تحاكي المستقبل، وتقدم رؤية لما قد تبدو عليه بعض مكونات التراث في المستقبل.
محتويات مختلفة
أما البرامج الأسبوعية فيستمر برنامج “الأول على الأول” الذي تقدمه والدة الإعلامية الإماراتية حصة العسيلي، كل يوم أربعاء من الساعة 5 إلى 6 مساء، حيث يتم تبادل مجموعة من الأقوال العاطفية والإنسانية والإيجابية، كما يتم فحص العديد من عناوين الكتب والمنشورات وإعلام المستمع بها. ملخص لمحتوياتها وخاصة تلك الموجودة في مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
برنامج “ميسا سبورتس” يقدمه ثاني جمعة في الرقاد وماجد العصيمي كل يوم اثنين من الساعة 8 مساءً حتى 10 مساءً، ليتعرف على الرياضة المحلية بين الماضي والحاضر ومراحل تطورها، فضلاً عن أهم المواضيع الرياضية والمحلية البطولات .
كالعادة، يرافقنا النوخذة والشاعر حامد بن ذيبان والمحاور فهد علي عبر برنامج “غبايب” كل يوم إثنين الساعة 4 – 6 مساءً في رحلة إلى البيئة الساحلية للإمارات عبر مفردات أهل البحر والبحر. قصصهم المثيرة للاهتمام.
يأتي برنامج “دفاتر بن سليمان” كل يوم سبت من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 8 مساءً مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي لإسعاد آذان المستمعين بالشعر الإماراتي الأصيل وعرض موضوعات تناولها الشعراء المحليون في قصائدهم وتسليط الضوء على الأسماء التي تناولتها برزت في فضاء الشعر الشعبي الإماراتي.

حصة العسيلي

كما تقدم إذاعة الأولى كل يوم اثنين من الساعة 11 صباحاً حتى 12 ظهراً البرنامج الاقتصادي الجديد “مواردنا” الذي تستضيفه عائشة المهيري، لمناقشة القضايا الاقتصادية المحلية وتسليط الضوء على تطور اقتصاد دولة الإمارات من جذوره التاريخية إلى عصره الرائد. يتبوأ المركز مكانة مرموقة على الساحة المحلية والعالمية، ويراقب الحركة التنموية لاقتصاد الدولة، وهو ما تظهره الأرقام والإحصائيات والقوانين والتشريعات المعززة لنمو ونهضة الاقتصاد الحديث في مختلف القطاعات. كما يتتبع البرنامج في حلقاته البدايات التي شكلت أساس الحركة الاقتصادية في البلاد من خلال علاقات تربط الماضي بالحاضر في عملية الاقتصاد الوطني، والتي مهدت الطريق لبناء اقتصاد مستدام يعتمد آخر الأخبار. طُرق. كما يناقش البرنامج موضوعات متعددة مثل التنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي والاستثمار في الابتكار وغيرها، ويستضيف مسؤولين وخبراء ومحللين لتقديم رؤى شاملة حول السياسات الاقتصادية الحالية والمستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
توقف مؤقت
وعملت إذاعة الأولى خلال الفترة الماضية على مجموعة فقرات مميزة تعكس البيئة الإماراتية البحتة ومحيطها وتحمل في داخلها التنوع بين التقليدي والوطني.

حميد بن ذيبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى