أخبار العالم

إسرائيل تستهدف “الرجل الثالث” لحزب الله من هذا؟

«الخليج» – وكالات
واستهدفت الغارة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت زعيم “جبهة لبنان الجنوبي” التابعة لحزب الله علي كركي، لكن مصيره لم يتضح بعد، حسبما أكد مصدر مقرب لوكالة فرانس برس مقرب من الحزب.
وقال المصدر إن الغارة “استهدفت قائد الجبهة الجنوبية الحالي لحزب الله علي كركي الذي يعتبر الرجل العسكري الثالث لحزب الله بعد القياديين فؤاد شكر وإبراهيم عقيل” اللذين قتلا في هجمات مماثلة.
وفرض عناصر حزب الله طوقا أمنيا على الموقع، بحسب مصور وكالة فرانس برس.
وبثت قناة المنار التابعة للحزب مشاهد حية من المكان المستهدف في منطقة بئر العبد، ونقل مراسلها عن الأهالي أنهم لم يسمعوا صوت انفجار الصواريخ داخل أحد الملاجئ.
من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ “هجوم مستهدف” في بيروت، دون تقديم مزيد من التفاصيل، وجاء في بيان عسكري: “نفذ الجيش الإسرائيلي هجوما مستهدفا في بيروت.. التفاصيل قادمة”.
من على الرافعة الخاصة بي؟
ويعتبر الكركي، بحسب ما تسرب عنه، أحد القياديين الرئيسيين في حزب الله، وأحد أعضاء المجلس الجهادي.

وبحسب التقارير، فهو يشغل منصب قائد الجبهة الجنوبية لحزب الله، وحاولت إسرائيل اغتياله في فبراير من هذا العام، بتفجير سيارة في مدينة النبطية، لكنه لم يكن في السيارة المستهدفة.

ويعتبر كركي الشخصية المهيمنة والقوية في الحرب ضد إسرائيل، نظراً لموقعه مسؤولاً عن القطاع الجنوبي، حيث ينحدر معظم مقاتلي الحزب.
ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي الكركي بأنه أبرز شخصية عسكرية متبقية في حزب الله بعد اغتيال فؤاد شكر وإبراهيم عقيل.
كما كان من المفترض أن يحصل على بعض صلاحيات عقيل كقائد للجبهة الجنوبية، والتي تقع تحت مسؤوليته فرق جبهة حزب الله الثلاثة (بدر وناصر وعزيز)، أي أنه قاد جميع تحركات حزب الله القتالية ضد الجيش الإسرائيلي. والمستوطنات الشمالية طوال أشهر الحرب.
وخلال الأسبوع الماضي، تكبد حزب الله خسائر فادحة بعد أن تم تفجير الآلاف من أجهزة الاتصالات التابعة له يومي الثلاثاء والأربعاء في هجمات ألقيت باللوم فيها على إسرائيل، التي شنت غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة أدت إلى مقتل 16 شخصا. قائد القوة رضوان . وحدات النخبة في الحزب، ومن بينهم رئيسه إبراهيم عقيل، وزعيم آخر.
وقُتل فؤاد شكر، أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله، في غارة استهدفت مبنى سكنياً في الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو/تموز.
وشنت إسرائيل، أمس الاثنين، غارات جوية على مئات أهداف حزب الله في لبنان، مما أسفر عن مقتل 274 شخصا على الأقل، بحسب وزارة الصحة اللبنانية، مما يجعل البلاد تشهد اليوم الأكثر دموية في الصراع المستمر منذ عام تقريبا.
أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، مقتل 274 شخصا وإصابة 1024 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، إثر غارات إسرائيلية على جنوب لبنان، فيما دوت انفجارات في مدينة حيفا، ودوت صفارات الإنذار في الجزء الجنوبي من لبنان. المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى