أخبار العالم

مصدر وتاليري يكملان الإغلاق المالي لمشروع في صربيا

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، الشركة الإماراتية للطاقة النظيفة، عن الانتهاء من الإغلاق المالي لتمويل مشروع مزرعة رياح شيبوك 2 بقدرة 154 ميجاوات في صربيا.
وتم التوقيع على اتفاقية الإغلاق المالي خلال حفل أقيم على هامش مؤتمر صربيا لموارد الطاقة المتجددة (RIS) 2024، بحضور دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، وزير الطاقة والتعدين بجمهورية صربيا؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر؛ وبيتر رمزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليري؛ كاي رينتالا، المدير العام لشركة Talleri Energia.
تم الاتفاق على تقديم تمويل بدون حق الرجوع لمشروع “شيبوك 2” مع المؤسسات الائتمانية المتمثلة في “بنك UniCredit” و”Eresti” (مجموعة Aersti وبنك Eresti الصربي)، بقيمة 144 مليون يورو، مما يعكس أهمية المشروع. مشاريع الطاقة المتجددة في صربيا وجدواها التجارية.
توربينات الرياح
وتم تطوير مشروع شيبوك 2 من قبل شركة “مصدر تاليري جينيريشن”، وهي مشروع مشترك بين “مصدر” و”تاليري إنيرجيا”، بالتعاون مع شركة “نيو إنيرجي سوليوشنز”، شركة التطوير الرائدة في صربيا. وتقوم شركة نوردكس بتوريد توربينات الرياح وستوفر خدمات التشغيل والصيانة للمشروع لمدة 35 عامًا.
بدأت أعمال البناء في مشروع شيبوك 2، والذي من المتوقع أن يدخل مرحلة التشغيل في الربع الأول من عام 2026. وستوفر المحطة الطاقة المتجددة لحوالي 62 ألف منزل وستساعد في تجنب إطلاق 311200 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
تضم المحطة 22 توربينة رياح من طراز نوردكس بقدرة 7 ميجاوات لكل منها، وسيكون لها نفس نقطة الاتصال بالشبكة مثل مزرعة رياح تشيبوك 1 بقدرة 158 ميجاوات، والتي كانت أكبر مشروع لطاقة الرياح على المستوى الصناعي في صربيا وغرب البلقان عندما تم إنشاءها. افتتح. تم تشغيلها في أكتوبر 2019. وبمجرد اكتمالها، ستساعد محطة شيبوك 2 في زيادة الطاقة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة التابعة لشركة مصدر في صربيا إلى 312 ميجاوات. وهذا سيجعل أيضًا مشروع شيبوك أكبر محطة طاقة رياح عاملة في جميع أنحاء صربيا.
وبهذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «يمثل التمويل الناجح لمشروع محطة شيبوك 2 لطاقة الرياح خطوة جديدة مهمة تساهم في زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في صربيا، التي تعد سوقاً استراتيجياً لها». لمصدر. دعم جهودنا التوسعية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية. وتعكس اتفاقية اليوم ثقة المستثمرين في جدوى تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في صربيا. ونتطلع إلى زيادة حجم استثمارات مصدر في المنطقة وتعزيز التعاون مع الجهات والمؤسسات الاستثمارية».
كرر النجاح
وقال كاي رينتالا، المدير العام لشركة Talleri Energia: “تمكنا بالتعاون مع شركائنا من تطوير مشروع مزرعة الرياح Chibok 1 في عام 2017 ونسعى إلى تكرار هذا النجاح من خلال مشروع Chibok 2 بالتعاون مع Talleri Solar Wind Fund. ونحن واثقون من قدرتنا على تحقيق هذا الهدف، خاصة بعد توافر التمويل والاستثمارات الكافية والتوربينات المتطورة.
وقال نيكولا ستامينكوفيتش، عضو مجلس إدارة بنك إيرستي صربيا: “نحن فخورون بمساهمة بنك إيرستي صربيا بنسبة 50% من إجمالي القرض المالي لمشروع محطة تشيبوك 2 لطاقة الرياح، حيث يقوم بنك إيرستي صربيا بتمويل حوالي 45 مليون دولار محليًا”. يورو وتغطي مجموعة Eresti باقي المبلغ. يمثل هذا المشروع أكبر استثمار مستدام منفرد قام به بنك Erste Bank الصربي حتى الآن. وهذا أيضًا هو المشروع السادس الجديد لطاقة الرياح من هذا النوع الذي يموله البنك، مما يعزز دوره الرائد في تمويل مشاريع الطاقة الخضراء في السوق الصربية.
شارك بنك UniCredit كمستشار مالي ودائن في إعادة تمويل محطة Chibok 1 منذ عامين. وقال نيكولا فولجيك، الرئيس التنفيذي لشركة يونيكريديت صربيا: “يعد هذا المشروع إنجازًا مهمًا يدعم بناء مستقبل مستدام في المنطقة بأكملها. ويشتهر بنك يونيكريديت بمساهمته في تمويل مزارع الرياح الكبيرة، حيث قام بتمويل خمس من المحطات الثمانية العاملة حاليا في صربيا، وتم تمويل ثلاث منها بشكل مستقل. نحن فخورون بدعم الشركات التي تستثمر في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في صربيا. ويعد مشروع شيبوك 2 استثمارا مهما يدعم البنية التحتية لقطاع الطاقة في بلادنا ويعكس أيضا مدى المسؤولية التي تقع على عاتقنا تجاه الأجيال القادمة.
مصادر متجددة
وتسعى صربيا إلى توليد 41% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وتعمل “مصدر” مع الحكومة الصربية والشركاء المحليين للمساعدة في دعم تحقيق طموحات البلاد في مجال الطاقة النظيفة.
ومن المثير للاهتمام أن مصدر تأسست عام 2006، لتلعب دوراً مهماً في ترسيخ مكانة الإمارات الرائدة عالمياً في مجالات الاستدامة والعمل المناخي. وتقوم “مصدر” بتطوير مشاريع وشراكات استثمارية في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتطمح إلى تعزيز طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030، وأن تصبح منتجاً رائداً للهيدروجين الأخضر في نفس العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى