أخبار العالم

«التربية» تفتح باب التسجيل في الدورات التدريبية المستمرة المتكاملة

دبي: “الخليج”
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التسجيل لأربعة مسارات دراسية، ضمن نظام التعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي (2024-2025)، وهي مسار محو الأمية والمسار الأكاديمي العام، والتي تستمر تسجيلاتها حتى أكتوبر المقبل. الخامس والعشرون. ومسار الدراسة والتدريب المنزلي، والذي سيستمر التسجيل فيه حتى 15 نوفمبر، وسيتم فتح التسجيل للمسار التطبيقي على فترتين: الأولى من 1 إلى 31 أكتوبر، والثانية من 6 إلى 31 يناير 2025.
وكشفت الوزارة أن برنامج محو الأمية يستهدف الأولاد والبنات من عمر تسع سنوات فما فوق والذين لا يمتلكون المهارات الأساسية في اللغة والحساب ولا يتقنون القراءة. يقبل البرنامج جميع من هم فوق الحد الأقصى لسن القبول في التعليم العام والخاص ويغطي المسار الصفوف من الأول إلى السادس على مرحلتين: المرحلة التأسيسية والمرحلة التكميلية.
تشمل فئات الأهلية ضمن هذا المسار المواطنين والمواطنات، وأبناء المواطنين، وزوجات المواطنين.
بينما يستهدف المسار الأكاديمي العام الطالبات المواطنات وبنات المواطنين وزوجات المواطنين، اللاتي يرغبن في استكمال دراستهن في الصفوف السابع إلى الثاني عشر، ويقدم المسار دعم الطالبات بدروس التعلم الإلكتروني المباشر عن بعد.
أما مسار الدراسة المنزلية فهو برنامج التعلم الذاتي ويستفيد منه المواطنون والمقيمون الذين تزيد أعمارهم عن الحد الأقصى للقبول في التعليم العام أو الخاص. ويغطي المرحلة من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر وفق منهج وزارة التربية والتعليم الفني حسب المسار العام.
ويمكن للطلبة على هذا المسار أداء الامتحانات بشكل إلكتروني وفق النظام الذي وضعته الوزارة دون التقيد بالانتظام في الحضور والدراسة.
ويقدم المسار التطبيقي برنامج التدريب المهني للطلبة الذكور الراغبين في استكمال دراستهم في الصف الحادي عشر (المستوى الثالث) والصف الثاني عشر (المستوى الرابع). يتم قبول المواطنين الذكور وأبناء المواطنات الذين تجاوزت أعمارهم الحد الأقصى لسن القبول في التعليم العام في المسار التطبيقي. كما يسمح هذا المسار للطلاب بالانتقال من مسار الدراسة المنزلية إلى المسار التطبيقي.
حددت MIUR الطرق العامة للقبول في الدورات الأربع للتدريب المستمر المتكامل، والتي تتضمن تقديم طلب للتسجيل عبر موقع MIUR واستكمال الطلب من قبل الطالب أو ولي أمره، على أن يتضمن الطلب ما يلي: اختيار المسار والمركز وتوفير المستندات المطلوبة، ثم يقوم فريق عمل الوزارة بدراسة الطلب المقدم من منسقي التعليم المستمر المتكاملين وإصدار قرار في الأمر بالقبول أو الرفض أو طلب معلومات إضافية.
وأشارت الوزارة إلى أن التسجيل مجاني لثلاثة مسارات: محو الأمية، والمسار الأكاديمي العام، والمسار التطبيقي، فيما حددت رسوم مسار الدراسة المنزلية بـ 150 درهماً، تدفع وفق الآلية المعتمدة.
كما سلط إعلان الوزارة الضوء على ضرورة توثيق الشهادات الأكاديمية الصادرة من خارج الدولة من قبل وزارة وسفارة الدولة ووزارة الخارجية في الدولة التي صدرت منها الشهادة، أما الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالتعليم المستمر في العاشر منهم، الصفين الحادي عشر والثاني عشر والحاصلين على شهادة من خارج الدولة يجب عليهم إبراز شهادة معادلة صادرة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
فيما يتعلق بالشهادات الدراسية الصادرة من الدول التي لا توجد سفارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن للطلاب تصديقها من قنصلية الدولة التي صدرت منها الشهادة، مع إرفاق خطاب من نفس القنصلية موجه إلى وزارة التعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يؤكد صحة البيانات الواردة فيه. خطاب من أحد مكاتب وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة.
يجب على الطلاب غير المواطنين الحاصلين على شهادات من الخارج والراغبين في الالتحاق بالصف الثاني عشر، والذين تركوا الدراسة في العام السابق للالتحاق أو قبله، إحضار ما يثبت عدم حصولهم على شهادة الثانوية العامة في وطنهم. الدولة، بشرط أن تكون الوثيقة مصدقة من وزارة التربية والتعليم في تلك الدولة.
لا تقبل الشهادات أو المستندات الخالية من العلامات للمواد التي درسها الطالب في بلده والتي تثبت نجاحه، حتى لو كانت معتمدة حسب الأصول. أما بالنسبة للطلاب غير المواطنين الحاصلين على شهادات من إحدى الدول الخليجية، فيجب عليهم تصديق شهاداتهم من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في تلك الدولة. أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي فيكفي أن تكون شهاداتهم ووثائقهم التعليمية مصدقة من قبل دولهم.
ويمكن للطلاب الراغبين في الاستفادة من إحدى دورات التعليم المستمر المتكاملة زيارة موقع وزارة التربية والتعليم للحصول على مزيد من المعلومات، أو التواصل مع مراكز سعادة المتعاملين بالوزارة للإجابة على أسئلتهم حول هذه الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى