أخبار العالم

روسيا تحسن الوضع التكتيكي في الشرق وتتصدى لـ17 هجوماً أوكرانياً

قامت القوات الروسية بتحسين وضعها التكتيكي بعد الاستيلاء على عدة مدن، بما في ذلك فوليدار، وردت على 17 هجومًا أوكرانيًا. وقال الرئيس الأوكراني الذي زار مصنعا للمقذوفات الأمريكية المستخدمة ضد روسيا ووقع على بعضها: نحن أقرب. نهاية الحرب، لكنها ناشدت الحلفاء الغربيين تقديم دعم أكبر.
وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن قواتها هزمت الوحدات الأوكرانية في عدد من المدن، من بينها فوليدار التي يسميها الروس أوغليدار، وأن الوحدات الروسية في الشرق حسنت مواقعها التكتيكية. ولم تذكر الوزارة أي تفاصيل أخرى حول فوليدار.
وقال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق: إن الهدف التكتيكي الرئيسي لروسيا حاليا هو احتلال منطقة دونباس بأكملها في جنوب شرق أوكرانيا. ووفقاً لمدونين روس متخصصين في تطورات الحرب، فإن روسيا تسيطر على ما يقرب من خمس أوكرانيا، بما في ذلك حوالي 80% من منطقة دونباس.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاع الجوي الروسي اعترض ودمر قبل ليلتين نحو 13 طائرة مسيرة أوكرانية كانت تعتزم تنفيذ هجمات على أهداف في الأراضي الروسية، منها ست طائرات مسيرة على أراضي مقاطعة بيلغورود، وست طائرات مسيرة على مقاطعة كورسك. وواحدة على أراضي مقاطعة بريانسك.
من ناحية أخرى، أدى القصف الروسي “المكثف” على مدينة زابوريزهيا في جنوب أوكرانيا إلى مقتل شخص وإصابة ستة آخرين، بينهم طفلان، حسبما أفادت السلطات، أمس الثلاثاء.
وذكرت خدمات الطوارئ: أن العاصمة الإقليمية تعرضت للقصف لمدة ساعتين بسلسلة من “الضربات الجوية المكثفة” يوم الاثنين.
وكتب الحاكم الإقليمي إيفان فيدوروف على تيليغرام: “توفي رجل وأصيب ستة أشخاص، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا وصبي يبلغ من العمر 15 عامًا، في أعقاب الهجمات الروسية على زابوريزهيا”.
وأضاف: الغارات الجوية والطائرات المسيرة تسببت في اندلاع حرائق في المباني السكنية والمرافق العامة.
وذكرت موظفة البلدية ريجينا خارتشينكو على تطبيق تيليجرام أن 24 منزلا و74 شقة تضررت في عدة أحياء بالمدينة. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها أسقطت 66 طائرة مسيرة هجومية، بينما فقدت الرادارات مسار 13 طائرة مسيرة أخرى.
وأطلقت روسيا ما مجموعه 81 مسيرة، استهدفت بشكل أساسي شمال ووسط أوكرانيا، بالإضافة إلى أربعة صواريخ، بحسب المصدر نفسه.
وفي منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا، دمرت المظاهرات محطات الطاقة، مما أدى إلى تعريض إمدادات حوالي عشرين منطقة للخطر، وفقًا للسلطات الإقليمية.
وفي سياق متصل، توقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ولاية بنسلفانيا، مسقط رأس نظيره الأمريكي جو بايدن، لمواصلة العمل في مصنع للذخيرة قال إنه يكثف إنتاج قذائف المدفعية من عيار 155 ملم التي يستخدمها الجيش الأوكراني. ووقع على المقذوفات التي ستستخدم ضد روسيا، وأكد زيلينسكي أن نهاية الصراع الأوكراني أقرب مما يعتقد الكثيرون، وتحدث عن خطة لإنهاء الحرب “غير مرتبطة بالمفاوضات مع روسيا”، على حد تعبيره. قال ذلك.
وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة ABC الإخبارية: “أعتقد أننا أقرب إلى السلام مما نعتقد، نحن أقرب إلى نهاية الحرب”، لكنه واصل دعوة الشركاء الغربيين لدعم الجيش الأوكراني وتزويده بمزيد من الأسلحة. .
وخلال المقابلة، أكد زيلينسكي أن خطته لإنهاء الصراع “ليست مرتبطة بالمفاوضات مع روسيا”، مضيفًا: “هذا جسر إلى المسار الدبلوماسي لإنهاء الحرب. خطة النصر هي تعزيز أوكرانيا والجيش الأوكراني”.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى