أخبار العالم

عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على بناء شراكات مستدامة مع دول العالم

نيويورك / وام
التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بشكل منفصل في نيويورك، عدداً من رؤساء الوزراء ووزراء خارجية الدول المشاركة في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
والتقى سموه مع دولة رالف غونسالفيس رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر غرينادين، ومعالي موساليا مودافادي رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في جمهورية كينيا، ومعالي أمادو أوري باه رئيس وزراء جمهورية غينيا.
كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع جان نويل بارو وهنأه بتعيينه وزيراً لخارجية الجمهورية الفرنسية.
والتقى سموه مع بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، وسارة بيسولو نيانتي وزيرة خارجية جمهورية ليبيريا، وبولسون بانابا وزير الخارجية والعمل والتجارة في توفالو، ويوسف ميتاما توجار وزير الخارجية. وزارة خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية، وإنريكي مانالو، وزير خارجية جمهورية الفلبين، وإدواردو إنريكي رينا، وزير خارجية هندوراس.
وناقش سموه مع الوزراء عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما بحث سموه علاقات التعاون في عدة قطاعات منها الاقتصادية والتكنولوجية والذكاء الاصطناعي والتجارة والاستثمار والثقافة والتعليم والزراعة والأمن الغذائي، الطاقة المتجددة والمناخ وغيرها.
كما تطرقت مباحثات سموه مع وزراء الخارجية إلى أهمية العمل المتعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية الملحة، فضلا عن ضرورة تعزيز العمل المشترك في إطار المنظمات الدولية.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاءات، أن دولة الإمارات ترغب في بناء شراكات مثمرة ومستدامة مع دول العالم الشقيقة والصديقة، ترتكز على أساس متين من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وتهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في المجتمعات وتحسين رخاء ورفاهية الشعوب.
كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع الوزراء مجمل التطورات الإقليمية والدولية بما في ذلك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.
وأكد سموه في هذا الصدد نهج دولة الإمارات الثابت في دعم السلام والاستقرار والتنمية في العالم، مشدداً على أهمية تعزيز العمل الدولي الجماعي في مواجهة كافة التحديات الراهنة من أجل تحقيق الأمن المستدام والاستقرار والحياة الكريمة للشعوب. .
وفي سياق متصل، عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اجتماعاً مشتركاً مع سيندي ماكين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، تم خلاله تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات. وتمت مناقشة مستوى برنامج العمل الإنساني العالمي.
حضر اللقاءات ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة وأحمد بن علي الصايغ وزيرا. دولة الإمارات، وسلطان الشامسي، نائب وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، والسفير محمد أبو شهاب، المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، وعمر شحادة، مبعوث وزير الخارجية. جزر المحيط الهادئ والبحر الكاريبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى