أخبار العالم

محمد بن زايد: مهتمون بالتشاور مع الولايات المتحدة لإيجاد حلول للأزمات في المنطقة

واشنطن-وام

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله – في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية – مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وبحث معهم آفاق التطور العلاقات الإماراتية الأمريكية على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح سموه خلال اجتماعاته المنفصلة مع السيناتور مارك وارنر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ والسيناتور ماركواين مولن والسيناتور جوني إرنست والسيناتور توم كوتون والسيناتور جون ثون أن دولة الإمارات والولايات المتحدة تجمعهما علاقات ودية وتحالف استراتيجي. وفي تعزيزها لعب الكونجرس ولا يزال يلعب دورًا أساسيًا.
وأكد سموه أن زيارته تأتي في إطار الرغبة المشتركة في تعزيز مسارات التعاون والعمل الثنائي للارتقاء بهذه العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومعالجة المناخ. التغيير والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والاستدامة وغيرها من الجوانب التي تشكل أولويات البلدين، في ظل وجود إرادة مشتركة وأسس متينة من الاحترام المتبادل والثقة ومصالح البلديات.
وقال سموه إن الولايات المتحدة هي أحد الحلفاء الرئيسيين لبلادنا وهذا توجه أساسي في سياستنا الخارجية ولم يتغير منذ أكثر من 50 عاما.
وأكد سموه اهتمام قيادة دولة الإمارات بالحوار والتشاور مع الأصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قضايا منطقة الشرق الأوسط والبحث عن حلول عبر القنوات الدبلوماسية لأزماتها، انطلاقاً من أهمية دور أمريكا في المساعدة على حل الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وناقش صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقاءاته الرؤية المشتركة بين البلدين المرتكزة على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز قيم التعاون والتعايش في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع. ونبذ التطرف والعنف والإرهاب والعمل معًا للتصدي له. وأكد سموه في هذا السياق دعم الإمارات للجهود الأمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة وتطلعها إلى دور مؤثر من الكونجرس للدفع في هذا الاتجاه.
حضر جانب من اللقاءات: سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مكتب الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في مكتب الرئاسة علي بن حماد. الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى