أخبار العالم

“مالية الشارقة” تعمل على تحسين الوعي بنشاط التدقيق الداخلي

ندى شهيل: ثقافة مؤسسية مبنية على المساءلة والشفافية
الشارقة: “الخليج”
تواصل دائرة المالية المركزية بالشارقة، ممثلة بمكتب التدقيق الداخلي، تنظيم مبادرة تثقيفية نوعية تستهدف موظفي الجهات الحكومية في إمارة الشارقة والشركات، وذلك في إطار جهود الدائرة للارتقاء بالوعي بنشاط التدقيق الداخلي وتعزيز تزويد الموظفين بالمعرفة اللازمة عن أهمية هذا النشاط في تحسين كفاءة وشفافية العمل الحكومي وفي ضمان الالتزام بالمعايير المالية والإدارية المتبعة في الإمارة.
وتعتبر هذه المبادرة جزءاً من الاستراتيجية الشاملة لدائرة المالية المركزية لتعزيز الحكم الرشيد والشفافية المالية في الشارقة من خلال بناء ثقافة رقابية تهدف إلى تحسين الأداء المؤسسي وضمان التزام كافة الجهات والشركات بأعلى المعايير المالية والإدارية.
الشفافية والكفاءة
وقالت ندى شهيل، مديرة مكتب التدقيق الداخلي في الدائرة المالية المركزية بالشارقة: إن التدقيق الداخلي يعد أحد الركائز الأساسية لضمان الشفافية والكفاءة في العمل الحكومي. ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى زيادة وعي موظفي الجهات الحكومية والشركات في إمارة الشارقة بأهمية هذا النشاط ودوره الرئيسي في دعم الحكم الرشيد، إذ نؤمن بأن تحسين الكفاءة المؤسسية يتطلب ثقافة مؤسسية تعتمد على المسؤولية والشفافية، وأن التدقيق الداخلي هو الأداة المثالية لتحقيق هذا الهدف”.
وأضاف: «نلتزم في دائرة المالية المركزية بالشارقة بتقديم كل الدعم اللازم لتطوير مهارات موظفي الجهات الحكومية وتمكينهم من فهم دور التدقيق الداخلي وأهميته في تحسين الأداء حريصون على تعزيز التعاون بين الجهات». لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء الحكومي.”
المعايير والمبادئ التوجيهية
وركزت الورشة على سلسلة من المحاور الرئيسية والفرعية المتعلقة بأنشطة التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر، نظرا للعلاقة الوثيقة بينهما. وبدأت الورشة بتعريف شامل لمفهوم التدقيق الداخلي، وكذلك طبيعة هذا النشاط وأهميته في دعم حوكمة الشركات وضمان شفافية وكفاءة الهيئات العامة والشركات.
كما تناولت الورشة الإطار المهني الدولي لممارسة التدقيق الداخلي (IPPF)، مع تسليط الضوء على المعايير والإرشادات التي يضعها هذا الإطار لمساعدة المدققين على القيام بعملهم وفق أفضل الممارسات العالمية. وتم شرح ميثاق التدقيق الداخلي بما يتضمنه من مبادئ تحدد الأهداف والصلاحيات والمسؤوليات، بالإضافة إلى… توضيح الخدمات التي يقدمها هذا النشاط لدعم الهيئات العامة والشركات المختلفة في تحقيق أهدافها المؤسسية.
مهام التدقيق الداخلي
ومن الجوانب التي تناولتها الورشة استعراض أنواع التدقيق الداخلي مثل التدقيق المالي والتشغيلي وتدقيق الالتزام، مع شرح كيفية تخطيط كل نوع من هذه الأنواع وفق إطار تقييم المخاطر. كما تمت مناقشة خطوات تخطيط التدقيق الداخلي وكيفية إعداد خطة سنوية بناء على تقييم المخاطر مع الرسوم التوضيحية التي تساعد على تبسيط عملية تخطيط وتنفيذ الأنشطة.
ومن المواضيع الهامة التي تناولتها الندوة تنفيذ مهام التدقيق الداخلي. وتم شرح مرحلة التخطيط التي أدت إلى التنفيذ والمتابعة، وإبراز الملاحظات وتصنيفها حسب الفئات المختلفة ومتابعة إغلاقها من قبل اللجنة. الوحدات التنظيمية المهتمة. وسلطت الندوة الضوء على أهمية التخطيط الدقيق لكل مهمة تدقيق لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
كما تناولت الندوة صلاحيات مكتب التدقيق الداخلي والدور الذي يلعبه في تحسين الأداء المؤسسي، وأبرزت أهمية التطوير المهني المستمر لأعضاء المكتب لضمان بقائهم على اطلاع بآخر التطورات في مجال الإدارة الداخلية. يؤكد.
أدوات عملية
وفيما يتعلق بإدارة المخاطر المؤسسية، فقد تم تقديم شرح لمفهوم هذه الإدارة ونظامها الأساسي، بالإضافة إلى استعراض الخطوات الأساسية الواجب اتباعها في تنفيذ عملية إدارة المخاطر. كما تطرقت الورشة إلى دور ألعاب الرقابة الداخلية في الهيئات العامة وقطاع الأعمال وأهمية التكامل بين إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي لضمان تحقيق الأهداف المؤسسية بفعالية وكفاءة.
وساعدت هذه المواضيع في زيادة وعي المشاركين بأهمية الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر وزودتهم بأدوات عملية يمكن تطبيقها لتحسين الأداء المؤسسي وضمان الالتزام بالمعايير المهنية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى