أخبار العالم

الإمارات تشارك في اجتماع “متحدون من أجل السلام في السودان”.

نيويورك- وام
حضر الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة الاجتماع الوزاري تحت شعار “متحدون من أجل السلام في السودان” الذي استضافته ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة عشرة. الجلسة الـ79 أكد فيها المشاركون التزامهم بدعم مبادرات السلام ودعوها إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
وألقى الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان كلمة أكد فيها مناشدة دولة الإمارات للأطراف المتحاربة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب، وبذل الجهود للعودة إلى مسار العملية السياسية للوصول إلى حل دائم، بما يسمح وصول المساعدات دون عوائق وبشكل آمن واحترام القانون الإنساني الدولي.
وشددت على أهمية إدراج احتياجات النساء والفتيات في كافة الجوانب الإنسانية والأمنية وإدارة الأزمات السياسية لتحقيق السلام.
وأكد أن دولة الإمارات كانت ولا تزال من الدول الرائدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوداني الشقيق، حيث تعرب دولة الإمارات عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي والمتدهور وانعدام الأمن الشديد الذي يهدد الآن عدة مناطق في السودان معرضة لخطر المجاعة، وتعمل على حث الأطراف المتحاربة على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر احتياجا.
وقال: إن دولة الإمارات عملت مع شركائها خلال محادثات جنيف – ووفقاً لإعلان جدة – للتوصل إلى اتفاق لتسهيل العبور الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين المحتاجين المحادثات حول السودان التي جرت في سويسرا في إطار منصة ALPS (المنصة المتحالفة لتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان) التي تم إنشاؤها مؤخرًا وتضم: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والدول العربية وركز التدخل على جمهورية مصر والاتحاد السويسري والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة على توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية في حالات الطوارئ واحترام القانون الإنساني الدولي، وتشير التقديرات إلى أن 3,114 طنًا من المساعدات وصلت إلى ما يقرب من 300,000 شخص في دارفور.
وأضاف: منذ بداية الأزمة قدمت دولة الإمارات أكثر من 230 مليون دولار أمريكي، وخصصت 70 مليون دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية والإنسانية، كما قدمت 30 مليون دولار أمريكي لدعم الدول المجاورة للسودان وتصل قيمة المساعدات المقدمة خلال عشر سنوات إلى أكثر من 3.5 مليار دولار”. كما أرسلت الدولة 159 طائرة لتوصيل نحو 10 آلاف طن من المساعدات للسودان، إضافة إلى زيارة وفد إماراتي إلى تشاد والإعلان عن تقديم 10.25 مليون دولار لمساعدة النساء المتضررات من النزاع في السودان، فضلاً عن مشاريع البناء. إنشاء مستشفيين ميدانيين في تشاد يقدمان الرعاية الصحية لأكثر من 46 ألف لاجئ سوداني.
وذكر أن موقف الإمارات ثابت ويمثل ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، حيث لا يوجد حل عسكري للصراع، وأنه يجب على الأطراف السودانية العمل على إيجاد حل سلمي عبر الحوار، حتى يتمكن السودانيون الشقيقون من التوصل إلى حل سلمي للصراع. ويحقق الإنسان التطلعات التي يستحقها في التنمية والأمن والرخاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى