أخبار العالم

عبدالله بن زايد يبحث علاقات التعاون والشراكة مع بعض وزراء الخارجية

نيويورك / وام
التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بشكل منفصل في نيويورك، وزراء خارجية الدول المشاركة في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
والتقى سموه مع أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وبايبا براغا نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية لاتفيا، والدكتور إيان بورغ وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة في الجمهورية. من مالطا، محمد حسن وزير خارجية ماليزيا، د. فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية جمهورية سنغافورة، ومكسيم ريزينكوف وزير خارجية بيلاروسيا، ديانا موندينو وزيرة الخارجية والتجارة الدولية والعبادة جمهورية الأرجنتين وجيورجوس جرابتريتيس، وزير خارجية جمهورية اليونان.
وناقش سموه ووزراء الخارجية كافة القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما تطرقت المناقشات إلى أهمية التعاون المشترك في إطار المنظمات الدولية ودوره في دعم أهداف التنمية المستدامة العالمية.
وتم بحث التعاون والشراكة الثنائية في العديد من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم والأمن الغذائي والصحة والثقافة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والمناخ.
ورحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بوزراء الخارجية، مؤكداً نهج دولة الإمارات الثابت في تطوير وتعزيز أسس علاقاتها مع دول العالم الصديقة، بما يلبي التطلعات التنموية المشتركة ويدعم جهود تحقيق اقتصاد مستدام. الرخاء وتعزيز قيم التعايش والتسامح على المستويين الإقليمي والعالمي.
كما ناقش سموه خلال اجتماعاته مع وزراء الخارجية التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها على السلم والأمن الدوليين.
وفي سياق متصل عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اجتماعاً مشتركاً مع السيدة كومفورت إيرو الرئيس التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، تم خلاله بحث سبل التعاون بين دولة الإمارات ومجموعة الأزمات الدولية، لاسيما على المستوى الإنساني في المنطقة. في ضوء التحديات الراهنة التي تواجهها مناطق مختلفة من العالم.
كما عقد سموه اجتماعاً مشتركاً مع ميريانا سبولياريك إيجر، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحثا خلاله التعاون المشترك في المجال الإنساني والإغاثي، وجهود تحسين الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة. . ودور دولة الإمارات في تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين في جميع أنحاء العالم.
حضر اللقاءات ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وأحمد بن علي الصايغ وزير دولة، ولانا زكي نسيبة نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، ويوسف ماني العتيبة سفير الولايات المتحدة. الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، سعيد مبارك الهاجري نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية، وعمران شرف نائب وزير الخارجية للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة، والسفير محمد أبو شهاب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة. دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى