أخبار العالم

رسومات ثلاثية الأبعاد ومصنوعات تاريخية في “الساعات والمجوهرات”

الشارقة: “الخليج”

جذبت المشاريع التي عرضتها منصة «مجوهرات الإمارات» أنظار زوار معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات في دورته الـ54 بمركز إكسبو الشارقة، الذي يختتم فعالياته يوم الأحد 29 سبتمبر، حيث عرضت المنصة مجموعة من المصنوعات اليدوية المميزة التي صممها الحرفيون الإماراتيون الموهوبون، بما في ذلك إبداعات أصغر مصممة للعرض.
وتضمنت معارض المنصة مجموعة من التصاميم ثلاثية الأبعاد التي لاقت إعجاباً كبيراً من قبل الزوار والمهتمين بصناعة المجوهرات وعكست اهتمام الحرفيات الإماراتيات بتوظيف الابتكار وأحدث التقنيات في التصميم.
دعم رواد الأعمال
وقالت منى سلطان السويدي مديرة المكتب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة المسؤولة عن منصة «مجوهرات الإمارات» إن المنصة التي خصصتها غرفة تجارة وصناعة الشارقة في المعرض تأتي ضمن فعاليات وجهودها المتواصلة لدعم رواد الأعمال والمشاريع الشبابية والترويج لها في كافة المعارض، ظهرت في النسخة الثانية 54 للمعرض بحلة جديدة مستوحاة بالكامل من الفن الإماراتي، وتم إبراز تصميم المنصة من خلال الديكورات التي زينتها. أركانها وجوانبها تعكس خصائص تراث الإمارات الغني. كما خصص مساحة تتيح للجمهور تجربة قص وتشكيل المجوهرات، وقدم المشاركون من خلالها مشاريع متنوعة، لا سيما المشاريع ثلاثية الأبعاد التي أظهرت الخبرة الإماراتية. الحرفيين.
إقبال ملحوظ
وأوضحت منى السويدي أن المنصة قامت هذا العام بالتعاون مع مجموعة من المعاهد العالمية المتخصصة في تصميم وإنتاج الذهب والمجوهرات بتقديم ورش عمل خلال أيام المعرض لأعضاء المنصة والتي زاد عددها بعد الانضمام. من 250 عضواً جديداً، مشيراً إلى أن ورش العمل لم تقتصر على الأعضاء فحسب، بل استقطبت مشاركين من جميع أنحاء الإمارات، وجاء زوار المعرض لمشاهدة ما توفره المنصة من عروض مميزة للمجوهرات الذهبية والماسية، والتي تمزج عناصر التراث المحلي مع التصاميم المعاصرة، بالإضافة إلى المشاركة في السحوبات اليومية التي تنظمها المنصة على الجوائز الثمينة من الذهب والمجوهرات.
رسومات ثلاثية الأبعاد
وقالت المصممة وفاء العنتالي إنها بدأت بتصميم المجوهرات باستخدام الأدوات التقليدية، إلا أنها بعد دراستها توسعت في مهاراتها، مما أتاح لها امتلاك مهارات في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد. وأشار إلى أن تصاميمه تعتمد على الذهب عيار 18 قيراطا والأحجار الكريمة، مع لمسات من الماس، وضرب مثالا على ذلك بأن مجموعته الأخيرة كانت مستوحاة من البحر، حيث استخدم الأحجار الملونة لصنع مجوهرات مميزة تتكيف مع الذوق العام. ، باستخدام مجموعة واسعة من الأحجار الكريمة لتصميم قطع فريدة حسب طلب العميل.
وأضاف أن التصاميم ثلاثية الأبعاد التي يتميز بها مستوحاة من الطبيعة، وخاصة الزهور، ومن بين القطع المميزة التي ابتكرها قطعة مصنوعة من أحجار الزمرد واللؤلؤ الطبيعي. وأكد أن الميزة الكبيرة للرسومات ثلاثية الأبعاد تكمن في القدرة على تحويل الأفكار التي تخطر على ذهنه كمصمم إلى نماذج واقعية وقابلة للتنفيذ.
مصممة بشكل أصغر
أوضحت ميرا المهيري، أصغر مصممة إماراتية مشاركة في منصة «مجوهرات الإمارات»، أنها بدأت بتصميم المجوهرات عندما كانت في السابعة من عمرها، وأن القطعة الأولى التي صممتها كانت مستوحاة من أدوات الغوص التقليدية، كما أنها مستوحاة من فكرة “شبكة الصيد” التي يستخدمها الغواصون لجمع الأصداف واللؤلؤ. وفي صناعة هذه الشبكة استخدم الذهب وأضاف الأحجار الكريمة، مثل اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، في محاولة للاستلهام من التراث الإماراتي الأصيل.
وأضافت المصممة الشابة أن تصاميمها تدخل البهجة على قلوب كبار السن في عائلتها، لأنهم يرون أن التراث هو أساس الحاضر والمستقبل. وقالت إن والدتها شجعتها على تحسين مهاراتها منذ البداية، وبدأت بصنع إكسسوارات بسيطة من الخرز حتى وصلت إلى المستوى اليوم، وهي في الحادية عشرة من عمرها، مما يسمح لها بتصميم المجوهرات باستخدام اللؤلؤ والأصداف والألماس والذهب. معرباً عن أمله في أن يواصل تجربته لتحقيق المزيد من النجاحات وأن تصل مشاريعه إلى العالم من الشارقة.
مزيج من الذهب والماس
ومن المشاركات في منصة «مجوهرات الإمارات» علياء الشامسي التي تقدم تشكيلة متنوعة من المجوهرات التي تجمع بين الذهب الخالص والألماس. وأوضح أن بعض القطع التي يصممها تحتوي على أحجار كريمة، بالإضافة إلى قطع وتصميمات أخرى متنوعة تعتمد على الذهب فقط، وذلك باستخدام تقنية تسمى “صبغ الأنامل” التي تضفي طابعا فريدا على المجوهرات التي يصممها. التصاميم، لتلبية طلبات العملاء الذين يعتمدون عليها في تصميم القطع. والتي تتكيف مع الأزياء التقليدية المحلية والتي يمكن ارتداؤها في مناسبات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى