أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة… واصلت جهودها في مكافحة الجرائم المالية والتمويل غير المشروع

أبوظبي- وام
وعززت دولة الإمارات جهودها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واتخذت إجراءات فعالة لمواجهة الجرائم المالية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، ويعزز مكانتها العالمية في مكافحة الجرائم المالية والتمويل غير المشروع.
يأتي ذلك في الوقت الذي تمكنت فيه الدولة من ترسيخ مكانتها كمركز اقتصادي تنافسي يطبق أعلى معايير النزاهة والشفافية في مجال الرقابة المالية والتجاري، وهذا يؤكد جهودها الفعالة والمعززة والمستدامة في إطار مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بعد أن اعتمدت تدابير والتزامات قانونية قوية لتعزيز… إطارها القانوني والتنظيمي.
أرادت دولة الإمارات بناء نظام وطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، طويل الأجل ومستدام، ويتمتع بالقدرات اللازمة لمعالجة المخاطر الناشئة، حيث توضح إعادة تصنيف توصيات مجموعة العمل المالي رقم 1 و19 و29 التقدم الذي أحرزته والتزام الدولة ودولة الإمارات العربية المتحدة الثابت بجودة عملياتها المالية وضمان سلامة النظام المالي العالمي، فضلاً عن الاعتراف والتقدير لجهود الدولة في تعزيز الشفافية المالية وتحقيق المعايير الدولية المتعلقة بمكافحة الفساد. الجرائم المالية.
زعيم العالم
وتواصل دولة الإمارات العمل بشكل وثيق مع فريق العمل المعني بالإجراءات المالية والشركاء الدوليين الآخرين لحماية المجتمع الدولي والاقتصاد العالمي من مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، في ضوء جهودها لتكون رائدة عالمياً في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. تمويل الإرهاب، من خلال تنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية 2024.2027.
وأدت الجهود التي بذلتها دولة الإمارات في السنوات الأخيرة إلى تقدمها في تصنيفات المخاطر العالمية، إذ أظهر تصنيف مخاطر الدولة من قبل مجموعة بورصة لندن أن مخاطر الإمارات “معتدلة” ورفع درجة مؤشرها الرئيسي إلى 5.86. الأمر الذي رفع الإمارات إلى المركز الـ 13 عالمياً.
وبالمثل، شهد تصنيف الدولة تحسنًا كبيرًا، وفقًا لتقييم منظمات المجتمع المدني، حيث ارتفع موقعها في مؤشر بازل لمخاطر مكافحة غسل الأموال، مع ترقية درجة فئة مجموعة العمل المالي من 5.77 إلى 4.96، مما أدى إلى تحسين النتيجة الإجمالية للبلاد من 5.77 إلى 4.96. 5.74 إلى 5.43.
وباعتبار أن دولة الإمارات تعد أحد أكبر المراكز المالية في العالم ومركزاً للتجارة والاستثمار، فإن إجراءاتها في مجال مكافحة التدفقات غير المشروعة كان لها الأثر الكبير، نظراً للترابط بين مختلف جوانب الاقتصاد الوطني، ومن ثم الإصلاحات. وقد جلبت هذه الاتفاقيات التي تم الانتهاء منها في السنوات الأخيرة فوائد لمختلف الشركاء حول العالم وأنشأت المزيد من الأسس الأساسية لأمن العلاقات الاقتصادية.
تعزيز الأعمال والابتكار
وتواصل دولة الإمارات تعزيز الأعمال والابتكار، ودعمها بمنظومة قانونية وتنظيمية قوية، والالتزام بأفضل الممارسات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلاً عن تعزيز النمو الاقتصادي، في ظل التزامها المستمر بالعمل على تحسين التعاون الدولي في هذا المجال والتعاون مع الشركاء الدوليين الاستراتيجيين، في إطار تعزيز الجهود العالمية لكشف ومكافحة الجرائم المالية بجميع أشكالها.
وتواصل دولة الإمارات بناء القدرات وتعزيز إمكانات المواهب الإماراتية وزيادة عدد المتخصصين في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلاً عن تنظيم الجهات الرقابية في الدولة دورات وندوات وورش عمل بالطبع، لرفع مستوى الوعي بين العاملين في القطاع المالي. المؤسسات ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية والشركات والمهن غير المالية معلومات محددة عن التزاماتها المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتقوم بانتظام بتحديث المبادئ التوجيهية والتعاميم ذات الصلة.
الاستراتيجية الوطنية
تتولى اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة في دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤولية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل. كما أنها تتولى مهمة واسعة، بما في ذلك ضمان تمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بإطار مستدام ومرن لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بما يتوافق مع المعايير الدولية.
وتعتبر دولة الإمارات القطاع الخاص شريكاً مهماً في مكافحة الجرائم المالية، وتحافظ على حوار استراتيجي مع المؤسسات المالية والشركات والمهن غير المالية، استناداً إلى المبادرة الوطنية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تعد الأولى من نوعها في العالم. منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى