أخبار العالم

رئيس مجلس الوزراء اللبناني: ليس لدينا سوى الخيار الدبلوماسي

بيروت-(أ ف ب)
وقال رئيس الوزراء اللبناني المؤقت نجيب ميقاتي: “ليس أمامنا خيار سوى الخيار الدبلوماسي”.
وأضاف ميقاتي أن عدد النازحين جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة في لبنان قد يصل إلى “مليون شخص”، معتبرا أن عملية التهجير هذه ربما تكون “الأكبر” في البلاد.
وقال ميقاتي في مؤتمر صحافي: «هناك 778 مركز استقبال تضم حتى الآن 118 ألف شخص»، لكن «عدد النازحين يقدر بأكبر بكثير من هذا العدد وقد يصل إلى مليون شخص». وقد نزحوا في الأيام الأخيرة من جنوب وشرق البلاد ومن ضواحي بيروت الجنوبية.
وأضاف ميقاتي: “الرقم مرتفع جداً. وقد يصل إلى مليون لبناني يتنقل من مكان إلى آخر في أيام قليلة. قد تكون هذه أكبر عملية نزوح في المنطقة وفي لبنان وفي التاريخ”، في بلد يقدر عدد سكانه بنحو ستة ملايين نسمة.
وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع أن نحو 118 ألف شخص نزحوا بسبب القصف.
قُتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة، مما أثار مخاوف من مزيد من التصعيد في البلاد.
وتتعرض مناطق جنوب وشرق لبنان، حتى المشارف الجنوبية لبيروت، منذ يوم الاثنين، لقصف إسرائيلي عنيف، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وإجبار الكثيرين على الفرار من منازلهم.
بعد نحو عام من بدء حزب الله تبادل التفجيرات مع إسرائيل بوتيرة تتزايد تارة وتنخفض تارة أخرى، تحت شعار «دعم» حركة حماس، قامت إسرائيل فيما بعد بنقل ثقل عملياتها العسكرية من غزة إلى لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى