أخبار العالم

حزب الله يؤكد مقتل القيادي البارز علي كركي

«الخليج»: المتابعات
أكد حزب الله اللبناني مقتل القيادي البارز علي كركي، المعروف بـ (أبو الفضل)، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت المقر الرئيسي للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، الجمعة، حيث قتل أيضا حسن نصر الله. وفي اليوم التالي للحفل قال إنه نجا من العملية وانتقل إلى مكان آمن.
وأشار حزب الله في بيان له إلى أن كركي تولى قيادة حزب الله في الجنوب منذ عام 1982، وقاد وشارك في كافة المواجهات مع إسرائيل، وكان مسؤولاً بشكل مباشر وعلى الأرض عن قيادة الجبهة الجنوبية بكافة فصائلها ووحداتها. من 8 أكتوبر. ، 2023، بعد اندلاع الحرب على غزة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أنه قتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في نفس الغارة التي كانت قيادة حزب الله تتجمع في مقره بالضاحية الجنوبية لبيروت، ومن بينهم الكركي وقيادات أخرى.
ويعتبر الكركي أعلى قائد عسكري في حزب الله بعد تصفية العديد من القادة العسكريين الرئيسيين. وعينه نصر الله خلفا لفؤاد شكر بعد مقتله في يوليو/تموز الماضي.
وبحسب موقع أكسيوس الأمريكي، فهو يعتبر من أهم الضباط العسكريين بعد مقتل فؤاد شكر وإبراهيم عقيل.
ولد كركي في مدينة النبطية عام 1967 ويحمل الجنسية الغينية أيضاً. وهو أيضاً عضو في ما يسمى بـ “مجلس الجهاد”، وهو أعلى هيئة في التسلسل الهرمي التنظيمي لحزب الله الذي يتخذ القرارات الاستراتيجية والعسكرية ويدير الحرب مع إسرائيل.
من جهتهم، أكد الإسرائيليون أن علي كركي هو المسؤول عن القائدين طالب عبد الله ومحمد ناصر اللذين يقودان وحدتي “النصر” و”العزيز” الناشطتين في جنوب نهر الليطاني على الحدود مع إسرائيل.
وكان علي كركي يعيش في سرية تامة ويتنقل من مكان إلى آخر خوفا من استهدافه من قبل إسرائيل. ونجا من محاولة اغتيال في فبراير/شباط أدت إلى مقتل محمد الدبس، أحد قادة حزب الله. وفي عام 2019، وضعته الولايات المتحدة على قائمة المطلوبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى