أخبار العالم

الدولار يفقد قوته بعد حزمة التحفيز الاقتصادي في الصين

استقر الين اليوم الاثنين بعد أن أشار رئيس الوزراء الياباني الجديد إلى الحاجة إلى الحفاظ على القدرة على التكيف مع السياسة النقدية، في حين ارتفعت عملات السلع الموجهة للتصدير إلى أعلى مستوياتها هذا العام على أمل المستثمرين في نقطة تحول في الاقتصاد الصيني.
وقفز الين يوم الجمعة بعد فوز شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع السابق ومنتقد التيسير النقدي الشديد، بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الذي يسيطر على البرلمان وسيصوت لصالح تعيينه رئيسا للوزراء.
وارتفع الين في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوياته خلال الأسبوع عند 141.75 ين مقابل الدولار، لكن تصريحات إيشيبا حدت من الاتجاه الصعودي.
وقال محللون: إن تصريحاته بعد فوزه بقيادة الحزب كانت كافية لوقف الارتفاع الحاد للين، وإن الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في 27 أكتوبر قد تؤثر على العملة اليابانية، على الأقل على المدى القصير.
واستقر اليورو عند 1.1167 دولار، وتداول الجنيه الاسترليني عند 1.3391 دولار، مع انتظار الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية اليوم الجمعة لمعرفة مدى تأثيرها المحتمل على وتيرة تراجع أسعار الفائدة الأمريكية.
ويترقب المستثمرون أيضًا صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو غدًا الثلاثاء.
وصعد الدولار الأسترالي 0.5% إلى أعلى مستوى في 20 شهرا عند 0.6941 دولار أمريكي، وصعد الدولار النيوزيلندي 0.5% إلى أعلى مستوى في 14 شهرا ونصف عند 06375 دولارا.
ودفعت حزمة التحفيز التي وافقت عليها بكين اليوان للارتفاع الأسبوع الماضي على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة مع توافد المستثمرين على الأسهم الصينية التي سجلت أفضل أسبوع لها منذ عقد من الزمن.
وتجاوزت العملة الصينية 7 يوانات لكل دولار في التعاملات الخارجية اليوم الجمعة، بينما ظلت عند مستوى 7.0129 في المعاملات المحلية اليوم الاثنين.
“رويترز”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى