أخبار العالم

إطلاق أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان لبيع 25% من “OQ”

مسقط: راشد النعيمي
بدأ يوم الاثنين أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان بملياري سهم طرحتها شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، ويستمر حتى 9 أكتوبر للأفراد والعاشر من الشهر نفسه للمؤسسات داخل وخارج السلطنة. سلطنة. ويعد هذا أول طرح عام أولي في قطاع التنقيب والإنتاج بعد نجاح الاكتتابين السابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وشركة أوكيو لشبكات الغاز.
تعتبر شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني. ويمثل طرح الأسهم للاكتتاب تجسيدا لتوجيهات جهاز الاستثمار العماني بسحب الاستثمار من بعض الأصول الحكومية وترجمة لأهداف “رؤية عمان 2040” التي تهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتقع أيضا في نطاق التنويع والتنوع توسيع قاعدة المساهمين، حيث يتيح هذا الطرح للمستثمرين فرصة الاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان.
وقد تلقت الشركة التزامات نهائية من كبار المستثمرين للاكتتاب في عرض يصل إلى 156 مليون ريال عماني على أساس الحد الأقصى لسعر السهم وهو 390 بيسة للسهم الواحد، وفقا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الأساسية الخاصة بهم.
وأوضح عزان بن محمد العبد اللطيف نائب الرئيس لتنفيذ الاكتتابات بمجموعة أوكيو أنه تم تخصيص 20% من طرح شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج لكبار المستثمرين من المؤسسات العمانية وشملت مؤسسات ذات سمعة عالية محليا تتنوع بين الاستثمار العام والخاص الصناديق وكذلك القطاع المصرفي، مما يشير إلى أن هذه الشريحة من المستثمرين المستهدفين جميعهم محليون ومن بينهم صندوق الحماية كمستثمر مستهدف بنسبة تزيد عن 8% من الطرح.
وأضاف أنه تم طرح 40% من الأسهم للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عماني للمؤسسات المحلية وغير المحلية. ومن المؤمل أن يكون الطلب قويا وأن ينضم إليه عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عمان مما سيحسن حركة رأس المال في البلاد واستثماره محليا مما سيحسن نشاط سوق مسقط للأوراق المالية .
3 فئات رئيسية
وتمثل الأسهم المطروحة 25% من أسهم شركة OQ للاستكشاف والإنتاج، أي ما يقارب ملياري سهم مقسمة إلى ثلاث فئات رئيسية. الأولى فئة المؤسسات، 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، بسعر بين. 370 و390 بيسة للسهم الواحد. أما الفئة الثانية، وهي فئة الأفراد، فخصص لها 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40% من الأسهم المطروحة. وتم تقسيم هذه الفئة بالتساوي إلى شريحتين: شريحة لكبار المستثمرين الأفراد، وشريحة مخصصة لصغار المدخرين الأفراد، مع تخصيص 400 مليون سهم لكل منهما.
وسيتيح اكتتاب صغار المستثمرين الأفراد لهم الاكتتاب بعدد لا يقل عن 500 سهم إلى 28,500 سهم كحد أقصى، بينما سيكتتب الفئة الثانية من كبار المستثمرين الأفراد بعدد لا يقل عن 28,500 سهم دون تحديد حد أقصى للاكتتاب.
أما الفئة الثالثة وهي الفئة الرئيسية للمستثمرين فقد التزمت بالاكتتاب بـ 400 مليون سهم أي 20% من الأسهم المطروحة للاكتتاب. وسيكون سعر السهم للأفراد العمانيين 351 بيسة مع نسبة خصم 10 بالمائة لتحفيزهم على المشاركة في هذا النوع من الإصدار وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة. لغير العمانيين السعر 390 بيسة.
وقال المهندس أحمد بن سعيد الإزكاوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إن كافة الاستعدادات لبدء الطرح العام الأولي تسير كما هو مخطط لها لتدخل الشركة مرحلة جديدة في رحلتها في مجالات الاستكشاف والإنتاج للمساهمة في الطرح العام الأولي. التنمية الاقتصادية للبلاد وفتح آفاق أوسع لاستثمارات أكبر في قطاعي الاستكشاف والإنتاج.
تصنيف سلطنة عمان
وقبل أيام قليلة، رفعت وكالة ستاندرد آند بورز الدولية للائتمان تصنيف سلطنة عمان من BB+ إلى BBB- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهي نتيجة مهمة تضع عمان ضمن الدول المصنفة على أنها جاذبة للاستثمارات من حيث الجدارة الائتمانية، و تتويجاً لجهودها الحثيثة لتعزيز مركزها المالي وتحقيق الاستقرار المالي وزيادة جاذبية الاقتصاد العُماني.
وساهم التقدم المستمر في تنفيذ المبادرات والبرامج والسياسات، المصحوب بتحسن أسعار النفط الخام، في استقرار الوضع المالي، الذي تعزز أيضا باستمرار النمو الاقتصادي، وتحسن آفاق التنويع الاقتصادي، أداء المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى