أخبار العالم

وتتصدر الإمارات العالم العربي بنسبة 24.3% من أصول القطاع المصرفي

أبوظبي: “الخليج”
لاحظ صندوق النقد العربي نمواً كبيراً في أصول القطاع المصرفي في الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى 4.574 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ 4.355 تريليون دولار في عام 2022، بنسبة نمو 5%.
ويقول تقرير الاستقرار المالي للدول العربية، الذي أصدره الصندوق يوم الاثنين، إنه فيما يتعلق بالتوزيع النسبي لأصول القطاع المصرفي العربي، لا تزال البنوك في الإمارات تمتلك الحصة الأكبر بحوالي 24.3% من إجمالي الأصول. من القطاع المصرفي في الدول العربية، تليها البنوك السعودية بحصة سوقية تبلغ 23.1%، وتقدر حصة القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 73.1% من الإجمالي بنهاية عام 2023.
ويضيف التقرير: إن النمو في أصول القطاع المصرفي العربي يعكس ثقة العملاء والسوق في القطاع المصرفي، حيث تمكن القطاع من تحقيق هذا النمو على الرغم من التطورات الإقليمية والعالمية الحالية.
نشاط
وأرجع التقرير نمو الأصول إلى زيادة أصول القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، والتي تشكل 58.9% من إجمالي أصول القطاع.
واحتلت بنوك الإمارات والسعودية المركزين الأول والثاني على التوالي، من حيث تحقيق أعلى معدل نمو للأصول في القطاع، بنهاية العام الماضي، مقارنة بما كانت عليه في 2022.
ويشير التقرير إلى أن معدل نمو أصول القطاع المصرفي الإماراتي وصل إلى 11%، نتيجة نمو إجمالي الائتمان والاستثمار، في حين بلغ نمو أصول القطاع المصرفي السعودي نحو 9.3%، مدفوعاً بنمو أصول القطاع المصرفي السعودي. وسجلت الزيادة في القروض العقارية 11.5%، بالإضافة إلى نمو الائتمان في القطاعات الاقتصادية.
وأوضح أن إحصائيات القطاع المصرفي العربي تعكس أهميته ودور الجهات الرقابية في تعزيز متانته والتقييم المستمر لمخاطره، من خلال استخدام السياسات الاحترازية الجزئية والكلية والمراقبة المستمرة للتفاعلات مع القطاعات الأخرى الرخيصة. السياسات، وخاصة النقدية والمالية.
الهياكل
وأشار إلى أن محفظة الخطوط الائتمانية لا تزال تشكل العنصر الأهم من أصول القطاع المصرفي العربي، حيث بلغت قيمة الخطوط الائتمانية التي يقدمها القطاع المصرفي، مقومة بالدولار، ما يقارب 2.485 تريليون دولار، حتى نهاية عام 2023، مقارنة إلى 2.375 تريليون دولار عام 2022، بنمو 4.6%.
واحتلت البنوك السعودية والإماراتية المركزين الأول والثاني على التوالي، حيث بلغ حجم خطوط الائتمان المقدمة منهما بالدولار نحو 689 مليار دولار و542.2 مليار دولار بنهاية عام 2023، تليها بنوك قطر ومصر والكويت بحوالي 689 مليار دولار و542.2 مليار دولار في نهاية عام 2023. 363 مليار دولار و176.8 مليار دولار و4 مليارات دولار على التوالي.
ودائع القطاع
وأبرز التقرير أن ودائع القطاع المصرفي العربي واصلت نموها لتصل إلى ما يقارب 2.77 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ 2.613 تريليون دولار بنهاية عام 2022، بنمو 6%، وذلك بفضل نجاح سياسات البنوك في جذب المزيد من البنوك. الادخار ونجاح سياسات واستراتيجيات الشمول المالي التي تتبناها الجهات الرقابية والأثر الإيجابي للخدمات المالية التي تعتمد على التقنيات المالية مما يحسن الوصول إلى التمويل والخدمات المالية.
وبحسب التقرير، احتلت البنوك في الإمارات والسعودية المرتبة الأولى والثانية بحصة بلغت 58.8%، وقدر حجم الودائع بـ 686.7 مليار دولار و659 مليار دولار على التوالي، في نهاية 2023، والبنوك وفي دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت على 69.7% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي العربي، بنهاية العام الماضي. (إضرب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى