أخبار العالم

بوتين ملتزم بتحقيق كافة الأهداف في أوكرانيا

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، بتحقيق كافة «أهدافه» في أوكرانيا وهنأ الشعب الروسي بالذكرى الثانية لعودة منطقتي دونباس ونوفوروسيا إلى أرض الوطن، فيما أعلن جيشه عن تحقيق تقدم جديد على الأرض في كورسك وجنوب وشرق أوكرانيا، واتهمت القوات الأوكرانية بقصف محطة فرعية في زابوريزهيا، في حين أعلن مكتب الرئيس الأوكراني أن بعض بنود “خطة النصر” لن يتم تقديمها إلى الأوكرانيين.
وفي ذكرى 30 سبتمبر 2022، عندما وقع بوتين على المراسيم المتعلقة بضم منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا، وكذلك منطقتي زابوريزهيا وخيرسون في الجنوب، إلى الاتحاد الروسي، قال بوتين في كلمة له: “الحقيقة في صالحنا. وقال: “جميع الأهداف المحددة سيتم تحقيقها”، مهنئا الشعب الروسي بـ”يوم إعادة التوحيد” مع مناطق لوهانسك ودونيتسك (دونباس) وزابوريزهيا وخيرسون (نوفوروسيا). ووفقا له، فُرضت لحماية السكان الناطقين بالروسية في هذه المناطق الأوكرانية، في مواجهة “ديكتاتورية النازيين الجدد” و”القومية المتطرفة”.
قدمت الحكومة الروسية مشروع قانون ميزانية عام 2025 إلى مجلس الدوما يوم الاثنين، دون مناقشة الإنفاق العسكري علنًا، والذي زاد خلال العامين الماضيين لدعم العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
وقالت وزارة المالية الروسية في بيان: إن “الأولويات الرئيسية للموازنة (…) هي الوفاء بجميع الالتزامات الاجتماعية تجاه المواطنين وضمان الدفاع والأمن والسيادة التكنولوجية للبلاد”. وفي المجمل، سيرتفع الإنفاق الفيدرالي في عام 2025 إلى 41.500 مليار روبل (حوالي 400 مليار يورو)، أي بزيادة قدرها 12% تقريبًا في عام واحد. وكشف عن أنه سيتم تخصيص “أموال ضخمة” “لتجهيز القوات المسلحة بالأسلحة والمعدات العسكرية اللازمة ودفع التعويضات ودعم مؤسسات المجمع الصناعي العسكري”.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، القضاء على 350 جندياً أوكرانياً خلال 24 ساعة في مقاطعة كورسك، ليرتفع عدد قتلى قوات كييف إلى 18900 قتيل و133 دبابة. كما أعلن الجيش الروسي السيطرة على مدينة نيليبيفكا في منطقة دونيتسك الواقعة شمال نيويورك، على بعد أقل من خمسة كيلومترات جنوب مدينة توريتسك. تقترب القوات الروسية أكثر من أي وقت مضى من منطقتي توريتسك وبوكروفسك الاستراتيجيتين.
من جهتها، قالت القوات الجوية الأوكرانية، أمس الاثنين، إنها أسقطت 67 من أصل 73 طائرة مسيرة وصاروخا من إجمالي ثلاثة صواريخ أطلقتها روسيا في الهجوم قبل ليلتين. تم استهداف العاصمة الأوكرانية ليلة الأحد/الاثنين في هجوم في التاسع من مارس/آذار، لم يسفر عن وقوع إصابات هذه المرة.
علاوة على ذلك، قال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بعض بنود ما يسمى “خطة النصر على روسيا” ستبقى سرية ولن يتم الكشف عنها للأوكرانيين. وأضاف في مقابلة تلفزيونية: “إنها خطة زيلينسكي وبدون أدنى شك، كما وعد بعد عرضها على الرئيس الأمريكي جو بايدن وشركائه، أعتقد أنها ستعرض على الأوكرانيين، ولكن هناك أجزاء حساسة للغاية، وسوف ستبقى سرية ولن تعرض على المدنيين”. وبرر ييرماك رغبته في إخفاء بعض أحكام “خطة النصر” عن الأوكرانيين بالضرورة العسكرية. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى