أخبار العالم

ميقاتي: شكراً محمد بن زايد.. شكراً الإمارات على دعم لبنان

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني بالوكالة نجيب ميقاتي: إن المنحة التي أمر بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لتوفير 100 مليون دولار لإغاثة الشعب اللبناني، موضع تقدير ومنتظر.
وأضاف ميقاتي في تصريح خاص لـ«الخليج»: «نعلم يقيناً أن أهلنا في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي أناس طيبون، وقد اعتدنا دائماً على مساعدتهم لبلدنا في كل مرة نذهب فيها من خلال الأزمة.”
وتابع: «إننا نوجه أنظارنا دائماً إلى أهلنا في الخليج في كل صعوبة، وننتظر منهم الدعم والمساندة والمساعدة، واليوم ونحن نتلقى قرار وكرم صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أن تقديم حزمة مساعدات للبنان، كما أبلغنا وزير خارجية المملكة العربية السعودية أن بلاده تقدم مساعدات عاجلة.
وأوضح: “على كل لبناني أن يقدر بكل تقدير هذا التضامن الأخوي للأشقاء في الخليج العربي مع لبنان، والذي يريحنا من الشعور المأساوي الناجم عن وحشية العدوان الإسرائيلي على بلدنا، ونجد فيه بلسم لجراحنا.”
وختم ميقاتي: “شكراً وجزيل الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكل شعب الإمارات على وقوفهم إلى جانبنا”.
سعد الحريري: عظيم الشكر
وأشاد رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري بالمبادرات العربية لمساعدة لبنان واللبنانيين، وأعرب في تصريح له عن عظيم امتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على جهود سموه. قرار بتقديم مساعدات عاجلة للشعب اللبناني بقيمة 100 مليون دولار لتمكينه من مواجهة أعباء ومخاطر هذه المرحلة.
أمين سلام: الدعم مطلوب
من جهته، أكد وزير الاقتصاد والتجارة في الحكومة المؤقتة أمين سلام، أن هذه المرحلة هي مرحلة دعم لبنان لتجاوز الظروف القاسية والاستثنائية التي تمر بها البلاد. وأكد أنه من هذا المنطلق أتقدم بخالص الشكر لجميع الدول العربية التي استجابت بالسرعة القصوى لمساعدة لبنان، بدءا بدولة الإمارات العربية المتحدة التي وافقت على حزمة مساعدات عاجلة، وإلى القيادة السعودية ولبنان. الناس للرعاية الصحية. والمساعدات الإنسانية.
فؤاد دندن: عمق العلاقات
من جهته، شكر سفير لبنان لدى الدولة فؤاد شهاب دندن دولة الإمارات وقال في بيان: «مرة أخرى تؤكد دولة الإمارات الشقيقة عمق علاقاتها الأخوية مع لبنان وشعبه الصامد والأبي الصابر. بالجراح، ويتطلعون دائمًا إلى غد يكونون فيه كرماء في وطنهم الحر السيادي المستقل.
وأضاف: “كل التحية والشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة ومبادرة رئيسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظه الله، بتوجيه إرسال مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لدعم اللبنانيين”. الناس الذين يعانون تحت وطأة الهجمات الإسرائيلية الطويلة الأمد”.
سوبرا: التعامل مع التداعيات
في غضون ذلك، أصدر هادي سوبرا، عضو مجلس إدارة اتحاد مجالس الأعمال الخليجية اللبنانية، بياناً شكر فيه دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة رئيسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي أمر بتوفير خدمات عاجلة مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار. كما شكر المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا على الكرم الذي قدمته للبنان لتمكينه من مواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على المستوى الطبي والإنساني.
وقال سوبرا: ما تفعله السعودية والإمارات وكل دول الخليج ليس غريبا عليهم، فهم دائما أول من يدعم لبنان ويدعمه، خصوصا في أوقات الشدة.
فيما كتب النائب فؤاد مخزومي، عبر حسابه على منصة “X”: “كانت السعودية دائماً ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان والشعب السعودي الشقيق الذي دعم ومساندة لبنان واللبنانيين في كل المحن وعلى مر السنين، وها هو. وهي اليوم تثبت مرة أخرى أنها لم تتخلى عن لبنان ولن تتخلى عنه، وخصصت المساعدات الطبية والإغاثية للنازحين في كافة المناطق. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى