أخبار العالم

«فضاء 42»: مفاوضات لإنتاج أقمار صناعية لرصد الأرض في الإمارات

تخطط شركة الياه سات لخدمات الأقمار الصناعية، التابعة لشركة سبيس 42، لإطلاق 7 أقمار صناعية ضمن برنامج الإمارات الفضائي لرصد الأرض، وكان أولها فورسايت 1، الذي تم إطلاقه في أغسطس الماضي.
وأعلن علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات للخدمات الفضائية، على هامش حفل بدء تداول أسهم سبيس 42، عقب إتمام عملية الدمج بين شركتي بيانات وياه سات: أن هناك مفاوضات لإنتاج أقمار صناعية لرصد الأرض خلال الفترة المقبلة. الإمارات العربية المتحدة، تماشياً مع خطط الدولة للنهوض بالابتكار والتكنولوجيا في مجال الفضاء.
وأكد أن “فورسايت-1” يعد إنجازاً كبيراً يعزز ريادة دولة الإمارات عالمياً في قطاع الفضاء باعتباره أول قمر صناعي لبرنامج الإمارات الفضائي لرصد الأرض، ومن خلاله تنضم الدولة إلى أكبر 20 دولة في العالم التي تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.
إطلاق “الثريا 4”
وأوضح أن شركة Space 42 ستطلق القمر الصناعي الثريا 4 بنهاية العام الجاري، بينما من المتوقع إطلاق القمرين الصناعيين Al Yah 4 وAl Yah 5 في عامي 2027 و2028 على التوالي.
وأكدت الهاشمي أن Space 42 أصبحت كياناً رائداً في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعمل على تلبية الاحتياجات سريعة التطور لصناعة تكنولوجيا الفضاء العالمية والمساعدة في تقديم حلول متقدمة في مجال ذكاء الأعمال للحكومات. الشركات والمجتمع.
خطوة عظيمة
وقال إن الاندماج بين بيانات والياه سات يعد خطوة كبيرة إلى الأمام والأولى في العالم، ويتوقع أن تحذو العديد من الشركات حذوها لإنشاء كيانات كبيرة تجمع بين خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والتحليلات الجغرافية المكانية والذكاء الاصطناعي.
ومن المثير للاهتمام أنه تم إطلاق شركة Space 42 المتخصصة في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يوم الثلاثاء، بعد الاندماج الناجح بين بيانات لحلول التكنولوجيا الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”. لحلول الاتصالات الفضائية، وذلك تماشياً مع جهود دولة الإمارات المتسارعة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 واستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031. (وام)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى