أخبار العالم

53% مستعدون لشراء السيارات عبر المنصات الرقمية

دبي: “الخليج”
أصدرت شركة آرثر دي ليتل، شركة الاستشارات الإدارية العالمية، الطبعة الرابعة من تقريرها الرسمي حول مستقبل تنقل المركبات. ويقدم التقرير، الذي يستند إلى دراسة هذا العام لآراء أكثر من 16 ألف مشارك من 25 دولة، تحليلاً مفصلاً للاتجاهات الحالية والمستقبلية في صناعة السيارات، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط. كما يسلط الضوء على ملكية السيارات والمركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة وخدمات التنقل الجديدة في الشرق الأوسط.
وقال آلان مارتينوفيتش، الشريك ورئيس قسم المركبات والتنقل في الشركة لمنطقة الشرق الأوسط والهند: “تحتل منطقة الشرق الأوسط موقعاً متقدماً في مجال مستقبل التنقل. وتكشف نتائج التقرير عن اهتمام قوي بتحول المنطقة نحو الاستمرار في اعتماد السيارات الكهربائية، وموقف إيجابي تجاه تقنيات القيادة الذاتية، واتجاه قوي نحو شراء السيارات الرقمية.
أبرز النتائج
-ملكية السيارة وأساليب القيادة: أظهر المشاركون في الشرق الأوسط تفضيلاً قوياً لامتلاك السيارات بدلاً من استخدام وسائل النقل العام. وكشفت الدراسة أن سكان الشرق الأوسط يسافرون لمسافات أطول ويقطعون مسافات سنوية أكبر من نظرائهم الأوروبيين.
-التحول إلى السيارات الكهربائية والهجينة: في حين أن معظم المشاركين يمتلكون حالياً سيارات تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، إلا أن هناك اهتماماً كبيراً بالتحول إلى المحركات الكهربائية عند شراء السيارات مستقبلاً.
– اتجاهات التنقل الناشئة: تعد خدمات نقل الركاب (مثل أوبر وكريم) خيار التنقل الجديد الأكثر شعبية بين سكان الشرق الأوسط بنسبة 56%، مع معدلات استخدام أعلى من خدمات مشاركة السيارات التقليدية ومشاركة الرحلات، وهي أعلى من المعدلات في أوروبا (28%) والولايات المتحدة (50%).
وتشير الدراسة إلى أن المقيمين في الشرق الأوسط يميلون إلى التفكير في خدمات التنقل الجديدة، إذ بلغ متوسط ​​الرحلات التي تتم باستخدام خدمات التنقل الجديدة نحو 15 رحلة شهريا، وهو معدل أعلى مما هو عليه في أوروبا والولايات المتحدة.
– المركبات ذاتية القيادة: أظهر المستهلكون في الشرق الأوسط قبولاً كبيراً للمركبات ذاتية القيادة، مقارنة بالمشاركين في أوروبا وشمال شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أظهرت أسواق مثل المملكة العربية السعودية قبولاً أعلى بثلاث مرات من أوروبا، وأظهرت الإمارات العربية المتحدة ضعف القبول الذي تحظى به الأسواق المتقدمة.
– سلوكيات شراء السيارات: أصبح الإنترنت هو الوسيلة السائدة لدى سكان الشرق الأوسط طوال عملية شراء السيارة، بدءًا من العثور على السيارة المناسبة وحتى ترتيب مواعيد الاختبار وانتهاءً بإتمام المفاوضات. على الرغم من رغبتهم في شراء السيارات عبر الإنترنت، والتي تعد من أعلى النسب في العالم بنسبة تزيد عن 53%، إلا أن المستهلكين في الشرق الأوسط ما زالوا يزورون صالات العرض بشكل متكرر، بمتوسط ​​3.3 زيارة لكل عملية شراء، وهي أيضًا من أعلى النسب في العالم. .
وقال ريتش باركين، الشريك في شركة آرثرز: “يسلط تقريرنا الضوء على فرص السوق الواعدة لمصنعي وموزعي السيارات في الشرق الأوسط، حيث يُظهر المستهلكون في المنطقة اهتمامًا متزايدًا بملكية السيارات ولديهم توقعات كبيرة لأحدث تقنيات السيارات وتجارب الشراء الرقمية”. ممارسة التنقل والمؤلف الرئيسي لتقرير المادية الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى