أخبار العالم

استنفار جوي وبحري لإجلاء المواطنين الأجانب من لبنان

بيروت – “الخليج”، وكالات:
تواصلت، أمس الثلاثاء، عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من لبنان، تزامناً مع تمديد تعليق رحلات الطيران الدولية إلى بيروت وتل أبيب.
أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية، إرسال سفينة حربية إلى السواحل اللبنانية “كإجراء احترازي”، تمهيدا لنقل المواطنين الفرنسيين. وكانت كندا قد أعلنت في وقت سابق أنها حجزت 800 مقعد على الرحلات الجوية التجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان بعد أن أصبح الوضع الأمني ​​في لبنان أكثر خطورة. كما سبق أن أعلنت بريطانيا أنها استأجرت رحلة تجارية لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان، فيما أعلنت ألمانيا أنها أرسلت طائرة تابعة لسلاح الجو إلى لبنان، لإجلاء بعض موظفي سفارتها في بيروت وأفراد عائلاتهم. وكذلك المواطنين الألمان الذين يعانون من مشاكل صحية. وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة للأتراك من لبنان جواً وبحراً، وتعمل مع نحو 20 دولة للتحضير لإجلاء محتمل للمواطنين الأجانب عبر تركيا. أفادت وكالة الأنباء الهولندية (ANB) أن هولندا ستعيد مواطنيها من لبنان. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية إن وارسو ستخفض عدد الموظفين في سفارتها في بيروت. وأضاف أن بولندا ستنظم عمليات لنقل مواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان. وحثت وزارة الخارجية في بروكسل المواطنين البلجيكيين على مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن.
وفي هذا السياق، أعلنت بلغاريا أن إجمالي 89 بلغاريا، معظمهم عائلات لديها أطفال، قد تم إجلاؤهم من لبنان ووصلوا إلى صوفيا. كما نظمت البرتغال رحلة عسكرية لإجلاء 28 من مواطنيها وعائلاتهم من لبنان عبر قبرص، أي ما مجموعه 44 شخصا.
من جهة أخرى، أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية، أمس الثلاثاء، تمديد تعليق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب، بسبب “الوضع الحالي في الشرق الأوسط”.
في الوقت نفسه، أعلنت شريكتها الخطوط الجوية السويسرية في سويسرا، في بيان لها، تعليق الرحلات الجوية إلى تل أبيب حتى غد الخميس. سيتم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى بيروت، بما في ذلك يوم السبت 30 تشرين الثاني/نوفمبر.
أعلنت شركة الطيران الهولندية KLM تمديد تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية العام، ملقية اللوم في الأمر على تدهور الوضع في الشرق الأوسط. وقالت إلفيرا فان دير فيس، المتحدثة باسم الخطوط الجوية الملكية الهولندية: “مع الأخذ في الاعتبار الوضع في المنطقة، قررنا تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى تل أبيب حتى نهاية العام”. وأعلنت الشركة في أغسطس أنها ستعلق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 26 أكتوبر. كما أعلن فرعها السويسري تعليق الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب حتى يوم غد، بما في ذلك الخميس 31 أكتوبر. سيتم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى بيروت، المعلقة حتى 26 تشرين الأول، بما في ذلك يوم السبت 30 تشرين الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى