أخبار العالم

13 مليار درهم من «الشارقة للإسكان» لدعم 13510 مستفيداً

احتفلت دائرة الإسكان بيوم الإسكان العالمي الذي يصادف 7 أكتوبر من كل عام، مما يعكس التزام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتقديم الدعم الاستباقي والسريع لتوفير كافة الخدمات الخدمات للمواطنين، وذلك تحقيقاً لرؤية الدائرة في توفير السكن الرائد الذي يوفر الاستقرار السكني للأسر المواطنة.
منذ تأسيسها عام 2010 عملت الدائرة بكل جهد وطاقة لتحقيق أهدافها ورؤيتها في ضمان حياة كريمة لأسر المواطنين في إمارة الشارقة من خلال تقديم خدمات مبتكرة وعالية الجودة تساهم في استقرار الأسرة وفي وذلك لتلبية الاحتياجات السكنية المقدمة لمواطني الإمارة حسب مدنها ومناطقها المختلفة ونتيجة لذلك تم استحداث نظام خيارات متنوعة تخدم مختلف شرائح المجتمع التي تحتاج إلى دعم سكني مثل البناء الجديد واستكمال الخدمات وشراء منزل وتوسيعه وصيانته والحصول على سكن حكومي جاهز ضمن المجمعات السكنية وإنشاء وحدات سكنية للعائلات غير النامية.
وكانت جهود القسم ناجحة. وبلغ عدد المستفيدين من قرارات الدعم السكني 13510 مستفيداً، بلغ عدد المنح منهم 6959 مستفيداً، في حين بلغ عدد القروض 6551 مستفيداً بقيمة إجمالية تجاوزت 13 ملياراً ونصف المليار درهم تنفيذاً لتوجيهات الدولة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يوجه بتسريع وتيرة الاستفادة من الدعم السكني وتوفير الاستقرار السكني والحياة الكريمة لأسر المواطنين.
كما تواصل الدائرة جهودها في تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية التي تدعم تطوير نظام الإسكان الحكومي في الإمارة. وعلى مستوى مدينة الشارقة، تم إنشاء مجمع القطينة 1 السكني الذي يضم 362 منزلاً، ومجمع ال. مجمع السيوح 8 السكني الذي يضم 17 منزلا. ويجري العمل حالياً في مجمع القطينة 3 السكني الذي يضم 429 منزلاً، ومجمع الشنوف 4 السكني الذي يضم 549 منزلاً.
أما بالنسبة لمدينة خورفكان فقد نفذت الدائرة مشروع مجمع سكني في منطقة الحراي يضم 329 منزلاً و16 منزلاً في مجمع النحوة السكني. ويجري العمل حالياً على 38 منزلاً في مجمع البطحاء 1 السكني، و14 منزلاً في مجمع المضيفي السكني، بالإضافة إلى مجمعات في مدينة كلباء. وتم إنشاء 424 منزلاً في مجمع الصف السكني و31 منزلاً في مجمع المهتدي السكني، وجاري العمل على 24 منزلاً في مجمع القليع بمنطقة وادي الحلو.
تنفرد مدينة دبا الحصن بمشاريعها العمرانية السكنية التي تضم 15 عمارة سكنية دوبلكس، ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع جزيرة الحصن السكني الذي يتكون من 4 أبنية سكنية دوبلكس على سبعة متقدمين. . الطوابق ومواقف السيارات.
أولت الدائرة جل اهتمامها لأحوال الأسر وكان من واجبها توفير السكن المؤقت للأسر في حالات الطوارئ أو في حالة تعثر رب الأسرة بسبب حدوث ظروف طارئة يكون كلياً أو جزئياً قيمة الإيجار، إذ بلغ إجمالي طلبات السكن المؤقت 6311 طلباً، منها طلبات المنازل المحروقة. ويبلغ عدد الطلبات المحروقة 54 طلبا، و625 طلبا للسكن المكتظ، و349 طلبا للسكن غير الآمن. انهيار و5283 طلبًا من المواطنين ذوي الدخل المنخفض. ويقدم القسم دعم الإيجار لهذه الأسر.
تنفذ الدائرة مشاريع ومبادرات متميزة تدعم تطوير نظام الإسكان الحكومي في الإمارة، والتي تهدف إلى تحسين واقع الإسكان ودعم احتياجاته وتحقيق الرفاهية والسعادة لأسر المواطنين، مع مراعاة توفره لجميع الاحتياجات والهياكل الخدمية والبنى التحتية. مبادرة “إسناد” للدعم السكني، التي أطلقتها دائرة الإسكان عام 2019، بهدف التيسير على المستفيدين الذين لم يتمكنوا من البناء والاستفادة من قرار الدعم السكني.
وتتولى الدائرة عملية التنفيذ والإشراف على بناء المساكن، حيث تقدم حزمة تضم أكثر من 283 مشروعاً سكنياً معتمداً لا يمكن تنفيذها إلا بتكلفة الدعم السكني وخلال عام واحد وبشروط وضوابط محددة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 50 جهة. استشاريون و230 متعاوناً، وبلغ عدد طلبات مبادرة الإسناد 984 طلباً منها 15% في فئة القروض و85% في فئة المنح، وتم تسليم 448 منزلاً، وجاري العمل من أصل 436 منزلاً بقيمة إجمالية بلغت 507,624,319 درهماً.
كما تتابع الدائرة مشروع توريد وتركيب نظام إنذار الحريق “حصنتك” مع الإدارة العامة للدفاع المدني وشركة اتصالات. وتسعى الدائرة إلى تقديم الدعم اللازم لسرعة إنجاز أكبر عدد من الوحدات السكنية في أقصر وقت ممكن. ويبلغ حجم المشروع 10 آلاف منزل، وتم الانتهاء من 5377 منزلاً بقيمة 75 مليون درهم.
تستمر جهود دائرة الإسكان في تطبيق مبادئ التطوير والتحسين المستمر لتحقيق رؤية الإمارة في تقديم أفضل الخدمات لمواطنيها وتوفير حلول دعم الإسكان المستدام التي تلبي احتياجات وآمال أسر المواطنين في إمارة الشارقة وفق أفضل معايير ومعايير الإسكان العالمية.
(إضرب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى