أخبار العالم

هدف دبي 2033: ثلث السكان يمتلكون عقارات

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الاستراتيجية العقارية 2033 لتحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33.
جاء ذلك خلال رئاسة سموه للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، إذ تهدف «الاستراتيجية العقارية 2033» إلى زيادة نسبة التملك السكني في دبي إلى 33% لسكان الإمارة، ومضاعفة التصرفات العقارية لدبي إلى تريليون. درهم وذلك لتحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 ووضعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم.
وقال سموه: «اعتمدنا الاستراتيجية العقارية 2033 لتحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33، ومعها سنزيد التصرفات العقارية في دبي إلى تريليون درهم بحلول عام 2033، ونضاعف مساهمة القطاع العقاري في تحسين الاقتصاد. تنويع.” وتضع استراتيجية التطوير العقاري برامج لتعزيز تنافسية دولة الإمارات، حيث ننظر إليها كقطاع حيوي يعمل على تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتوفير فرص السكن التي تعزز الاستقرار الأسري.
وأضاف سموه: «من خلال «الاستراتيجية العقارية 2033» سنزيد التصرفات العقارية في دبي إلى تريليون درهم، ونضاعف القيمة المضافة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة لتصل إلى 73 مليار درهم». وستساعد «استراتيجية دبي غير النقدية» على جعل دبي ضمن أفضل 5 مدن غير نقدية في العالم، مع زيادة عوائد اقتصاد دبي بأكثر من 8 مليارات درهم من خلال التحول إلى المدفوعات غير النقدية.
حضر اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء في أبراج الإمارات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم. رئيس هيئة دبي للطيران المدني ونائب رئيس المجلس التنفيذي.

القيادة العالمية
تعزز الاستراتيجية العقارية 2033 الريادة العالمية لإمارة دبي في أحد أهم القطاعات الحيوية، وتوطيد التعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية، وإدارة المحافظ العقارية، وتمكين السوق العقاري من جذب المستثمرين من خلال تحسين بيئة الاستثمار. مبدأ الشفافية من خلال الاستخدام الأمثل للبيانات ونشر توقعات العرض والطلب وتقديم حزمة من المبادرات النوعية المدعومة بمنظومة قطاعية متكاملة، مما يدعم تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 وأهمها. وهذا ما يجعل دبي الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار ومركزاً عالمياً للاقتصاد الأكثر تنوعاً.
وتهدف استراتيجية القطاع العقاري إلى تحقيق مؤشرات أداء رئيسية أهمها مضاعفة القيمة المضافة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة لتصل إلى 73 مليار درهم، وتشجيع ملكية المساكن السكنية لتصل إلى 33% للمقيمين في الإمارة وزيادة نمو حجم التصرفات العقارية في دبي بنسبة 70% لتصل إلى تريليون درهم، فضلاً عن مضاعفة قيمة المحافظ العقارية في دبي 20 مرة لتصل إلى 20 مليار درهم.
وتتمثل أهم أولويات الاستراتيجية في تحسين توازن القطاع العقاري في المجتمعات المستدامة ذات جودة البناء العالية وجذب المستثمرين خاصة من الأسواق الواعدة وضمان الشفافية العقارية وتعزيز الأصول العقارية ذات التصنيف العالي والجودة الجاذبة. وأهم المستثمرين الدوليين، فضلا عن أولوية تكامل النظام الذي يدعم القطاع العقاري وأولوية تمكين التكنولوجيا باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحسين مركزية البيانات وتقديم تجربة متكاملة متميزة.
وتضم الاستراتيجية سلسلة من البرامج العشرية أبرزها برنامج الشفافية والتسويق العالمي، وبرنامج البيانات والحوكمة، وبرنامج التخطيط العمراني المرن، وبرنامج صندوق الاستثمار العقاري، وبرنامج تحسين التنافسية الإماراتية في القطاع العقاري. وبرنامج إسكان ذوي الدخل المنخفض وبرنامج الاستدامة العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى