أخبار العالم

المزروعي: تحالف أوبك+ يقوم بعمل نبيل لتحقيق التوازن في سوق النفط

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء، إن تحالف أوبك+ يقوم بعمل “نبيلة” في تحقيق التوازن في سوق النفط، على الرغم من أنه لا ينتج غالبية النفط العالمي.
وأضاف المزروعي خلال فعالية في إمارة الفجيرة: «أوبك+ ضحّت أكثر من غيرها، لكن العنصر الحاسم هو أن تظل المجموعة موحدة».
ولم يعلق المزروعي على التوقعات قصيرة المدى للنفط في عام 2025، وقال إن هناك العديد من العوامل المتغيرة، بما في ذلك العوامل الجيوسياسية.
وأشاد وزير الطاقة والبنية التحتية بنجاح الفجيرة في تحويل نفسها إلى مركز عالمي لإمدادات الوقود وأنشطة تجارة النفط.
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، اليوم الأربعاء، مع تزايد المخاوف من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى وقف إنتاج الخام من المنطقة، في أعقاب أكبر هجوم عسكري على الإطلاق من قبل إيران ضد إسرائيل. وبلغ خام برنت 74.56 دولارا للبرميل.
وستجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة المكونة من الأعضاء الرئيسيين في تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، في وقت لاحق عبر الإنترنت.
انخفضت أسعار النفط في عام 2024، حيث وصل خام برنت إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل الشهر الماضي للمرة الأولى منذ عام 2021، تحت ضغط المخاوف بشأن الطلب العالمي وارتفاع العرض الخارجي (أوبك +).
وخفضت مجموعة أوبك+ الإنتاج بنحو 5.7% من الطلب العالمي في سلسلة من الإجراءات المتفق عليها منذ أواخر عام 2022.
وقالت خمسة مصادر بالمجموعة لرويترز إن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة يوم الأربعاء من غير المرجح أن يوصي بأي تغييرات على الخطة الحالية التي تدعو إلى البدء في التراجع عن بعض تخفيضات الإنتاج اعتبارا من ديسمبر. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى