أخبار العالم

يوفر “مسبار الأمل” 5.4 تيرابايت من البيانات عن المريخ

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” عن تسليم حزمة البيانات العلمية الثانية عشرة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ليصل إجمالي حجم البيانات التي تم جمعها حتى الآن من المريخ إلى 5.4 تيرابايت. كما كشفت أن المشروع قد تجاوز أكثر من مليون ملف تم إصداره، بحسب ما تم نشره على إنستغرام.
يوفر المشروع كافة البيانات والأرصاد العلمية مجاناً، وذلك التزاماً بإتاحة مجموعات البيانات كل 3 أشهر، لـ 200 مؤسسة علمية وبحثية حول العالم، فضلاً عن إتاحتها للطلاب والباحثين المهتمين بعلوم الفضاء، من خلال منصة البيانات العلمية للمشروع.
كما قدم المشروع مساهمة كبيرة للمجتمع العلمي الدولي، حيث نشر 18 مقالة علمية وبحثية في مجلات علمية عالمية مرموقة، مما يدعم دراسات الباحثين والعلماء حول العالم ويعزز نمو الأبحاث التي يجريها الطلاب والعلماء و كما تمكن المشروع الإماراتيين من رصد الظواهر المناخية والجغرافية، بعضها الأول من نوعه في العالم، وأهمها حجب المريخ لجزء من حزام “أوريون”، فضلا عن توفير الخرائط اليومية. من الغبار والجليد على مدار عام مريخي كامل، أي ما يعادل عامين أرضيين، باستخدام البيانات التي تم رصدها بواسطة مطياف الأشعة تحت الحمراء، مما يسمح لنا بتحليل وتعميق فهم الإنسان للتغيرات اليومية للغبار والجليد في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
كما تمكن مسبار الأمل من توثيق التغيرات الموسمية في النصف الشمالي من الكوكب الأحمر، بما في ذلك الفصول الأربعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى