أخبار العالم

سالم بن عبدالرحمن يشهد إطلاق الدورة الثالثة عشرة لملتقى خدمات كبار السن

الشارقة: “الخليج”
شهد صباح أمس الخميس الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب صاحب السمو الحاكم، انطلاق فعاليات ملتقى خدمات كبار السن في دورته الثالثة عشرة تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم». نظمته دائرة الخدمات الاجتماعية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في قاعة الجواهر. للمؤتمرات والمناسبات.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تلاه الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي والحضور الذين استمعوا إلى قصص نجاح بعض مسؤولي الدائرة الذين تحدثوا عن الخدمات المقدمة لكبار السن في دار التمريض والتأهيل. احتياجاتهم الطبية مثل الرعاية المنزلية وتوصيل الأدوية، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي والدعم المقدم. الخدمات المختلفة وأثرها على المستفيدين من كبار السن.
وأطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية خلال الحفل برنامج “سفراء احترام الوالدين” الذي يحمل شعار “سفراء حياة رقمية آمنة” والذي يهدف إلى تدريب وتأهيل الطلبة في الفئة العمرية من 10 إلى 16 سنة، ليكونوا أن يصبحوا سفراء متخصصين في نشر الوعي حول أهمية الحياة الرقمية الآمنة بين زملائهم في المدارس، وزيادة مستوى الوعي بين الطلاب حول السلوكيات الرقمية الآمنة، وتأهيلهم لتولي الدور القيادي كسفراء المستقبل وتشكيل شخصية الطالب. تعزيز مهاراتهم وكفاءاتهم وتطويرها وتحقيقها بشكل مستقل، فضلاً عن تعزيز قيمهم القيادية وروح المبادرة لديهم.
ثم القت عفاف ابراهيم المري رئيس القسم كلمة مسجلة رحبت فيها بالشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي والمشاركين معربا عن شكره وتقديره لتشريف حفل الملتقى الذي يعد امتدادا للمنتديات السابقة وتم تبادل الخبرات وتطوير الخدمات المقدمة لكبار السن، مشيراً إلى أن الشارقة تبث حياة الفرد في المجتمع بما يضمن له حياة كريمة وهادئة.
وأوضحت عفاف المري أن الكلمة التي ألقتها لم تكن حقيقية، بل محاكاة لصوتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبهذه التقنيات تعزز المؤسسات الخدمات المقدمة لكبار السن، وتطويع أدوات الذكاء الاصطناعي لإثراء أنفسهم بالمعرفة، وأداء المهام بجودة أعلى وتقديم خدمات استباقية تتوقع احتياجات كبار السن وتزويدهم بالخدمة قبل أن يطلبوها.
لاحقاً أعلنت دائرة الخدمات الاجتماعية عن إطلاق خدمة جديدة تقدمها لعملائها وهي المستشار الاجتماعي الافتراضي الذكي بهدف مضاعفة قنوات التواصل مع كبار السن وضمان الوصول السريع والسهل إلى الخدمات التي تقدمها الخدمة الاجتماعية. الإدارة من خلال منصة ذكية تتيح للمستفيدين التواصل المباشر مع الدائرة وتلقي الخدمات بطريقة بسيطة ومريحة.
وفي كلمة مسجلة ألقاها تياجو هيريك، القائد الفني للبيئات الصديقة لكبار السن والتغير الديموغرافي في الشبكة العالمية للمدن الصديقة لكبار السن، أشاد بجهود إمارة الشارقة في دعم كبار السن، موضحاً أن منتدى اليوم هو دليل على حرص الشارقة على تحقيق أهدافها. الالتزام بخلق بيئة صديقة لكبار السن.
وأضاف: «نحن أقوى عندما نعمل معاً لتوسيع البرنامج وخلق بيئات مناسبة للجميع وتمكين كبار السن والأجيال القادمة». ويركز المنتدى هذا العام على الذكاء الاصطناعي لأهميته الكبيرة في تقديم أفضل الخدمات. ربط المجتمع بكبار السن والحد من المخاطر الصحية والاجتماعية وغيرها.
ثم ألقت الدكتورة فاطمة بن الظفاري مديرة إدارة خدمات كبار السن بوزارة الصحة الكويتية كلمة أعربت فيها عن شكرها وامتنانها لإتاحة الفرصة والمشاركة في الملتقى، مشيدة بالجهود والخدمات الكبيرة التي قدمتها إمارة الشارقة لكبار السن، مما يجعلها المدينة العربية الوحيدة في الشبكة العالمية للمدن الصديقة لكبار السن.
وأضافت فاطمة بن الظفاري: يجب أن تكون نقطة انطلاقتنا أكثر إيجابية في التواصل وتبادل الخبرات وإجراء البحوث والدراسات المشتركة لدعم البنية التحتية للمعلومات الصحية والمؤشرات الاجتماعية المتعلقة بصحة ورفاهية كبار السن.
ثم استعرضت شما السعدي من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطوير تطبيق ذكي يسمى “LIMP” يتيح لكبار السن ممارسة الألعاب الرياضية المناسبة لهم من خلال مقاطع فيديو توضح الحركات المناسبة لتجنب الإصابات، بالإضافة إلى وجود لوحة تحكم يستطيع أخصائي العلاج الطبيعي مراقبة حالة الشخص المسن ووضع الخطة العلاجية المناسبة لها مما يؤدي إلى تقليل وقت التعافي وتقليل تكاليف العلاج وتوفير معلومات دقيقة لأخصائي العلاج الطبيعي وجعل ممارسة الرياضة البدنية رفاهية بالنسبة له مريض. كبير.
من جانبه قدم أحمد كامل محمد من أمازون عرضا تناول فيه جهود الشركة في تقديم خدمات وأجهزة إلكترونية متعددة يستفيد منها كبار السن مثل أليكسا والساعة الذكية وأجهزة التتبع خلال لحظات تواجدهم بمفردهم.
بعد ذلك قام الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي بتكريم الفائزين بجائزة القلب الأخضر بفئتيها: كبار السن النشطين وكبار السن المتقدمين، وفي المجالات الثقافية والمهنية والصحية والاجتماعية، فضلاً عن تكريم الجهات والمؤسسات المراعية لكبار السن.
وتسلم رئيس ديوان صاحب السمو الحاكم درعاً تذكارياً أهداها القائمون على الملتقى إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تقديراً وعرفاناً لرعايته. وجهودها وتوجهها المستمر في دعم كبار السن وتقديم أفضل الخدمات لهم.
كما تم تكريم الشيخ سالم بن عبدالرحمن من ملتقى خدمات كبار السن تقديراً لجهوده منذ إطلاق البرنامج عام 2017، حيث قاد البرنامج منذ بدايته وكان له الفضل الكبير في جعل إمارة الشارقة جزءاً من البرنامج. الشبكة العالمية للمدن الصديقة للمسنين.
ويهدف المنتدى إلى تبادل الرؤى والخبرات حول مفاهيم وممارسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن والتطرق إلى أحدث ما توصل إليه العلم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فضلا عن تحسين ممارسات الذكاء الاصطناعي لمعالجة المتغيرات الاجتماعية ودعمها. نوعية حياة كبار السن بما يتوافق مع التطورات السريعة وتغير نمط الحياة.
ويسلط المنتدى الضوء على التحولات الأخيرة في مفهوم الشيخوخة ويستكشف سبل تطوير الخدمات المجتمعية لدعم كبار السن في ظل التطورات السريعة في مجالات التكنولوجيا والابتكار وتأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة كبار السن. كما تتم مناقشة تأثير التطورات التكنولوجية والابتكارات الطبية في تحسين نوعية حياة كبار السن.
وعلى هامش حفل الافتتاح اطلع الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي على سير عمل مكتب الشارقة للمدن الصديقة للمسنين من خلال 8 لوحات إلكترونية تغطي الخطوات والإنجازات التي حققها المكتب وأهمها منها عضوية الشارقة في الشبكة العالمية للمدن الصديقة للمسنين التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي جاءت بناءً على رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة بأن تكون الشارقة العضو العربي الوحيد في الشبكة، محتفظة ومشاركتها في اعتماد المعايير العالمية التي وضعتها الشبكة كشروط للانضمام إليها والتي تؤدي إلى خلق بيئة مستدامة تلبي احتياجات كبار السن.
وحضر التدشين، بالإضافة إلى رئيس مكتب جلالة الملك، كل من: عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية، أحمد الميل، مدير دائرة الخدمات الاجتماعية المهندس إبراهيم محمد. الحوسني مدير دائرة الإسكان وعدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات المشاركة وكبار المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى