أخبار العالم

مفاجأة جوبز تنشط وول ستريت

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الرئيسية أقوى بكثير مما توقعه الاقتصاديون.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 265 نقطة أو 0.62%. وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.72%، كما ارتفع مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 1.13%.
انخفضت أسهم شركة Spirit Airlines بنسبة 38٪ بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن شركة الطيران المخفضة تفكر في تقديم طلب للإفلاس. وارتفعت أسهم شركة JetBlue Airways، التي كانت تجري في السابق محادثات اندماج مع Spirit، بنحو 6%.
انخفضت أسهم Zim Integrated Shipping Services بأكثر من 9٪ بعد أن وافق عمال الرصيف الأمريكيون والتحالف البحري الأمريكي على اتفاق مبدئي لإنهاء الإضرابات في موانئ الساحل الشرقي وساحل الخليج. أثرت الأخبار أيضًا على أسهم النقل البحري الدولي الأخرى. وهوى سهم شركة ميرسك الدنمركية العملاقة أكثر من 8% قبل أن يقلص بعض خسائره، في حين انخفض سهم شركة الشحن الألمانية هاباج لويد أكثر من 13%.
وانخفضت أسهم ريفيان 8% بعد أن خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية توقعاتها لإنتاجها السنوي إلى ما بين 47 ألف و49 ألف سيارة، من توقعاتها السابقة البالغة 57 ألف مركبة. وقال ريفيان: إنها تعاني من تعطل الإنتاج بسبب نقص الإمدادات.
تقرير العمل
ارتفعت العمالة غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع داو جونز بـ 150 ألف وظيفة. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% على الرغم من التوقعات باستقراره عند 4.2%.
ارتفعت أسعار النفط الخام مرة أخرى يوم الجمعة، لتقترب مكاسب الأسبوع حتى الآن من 9٪. وارتفع سعر النفط مع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.
وانتهى إضراب الرصيف الذي تمت مراقبته عن كثب مساء الخميس، مع توصل الرابطة الدولية لعمال الرصيف والتحالف البحري الأمريكي إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور. واتفق الجانبان أيضًا على تمديد عقدهما الحالي حتى يناير لإتاحة مزيد من الوقت لمزيد من المفاوضات.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى