أخبار العالم

وزير الخارجية الهندي يقوم بزيارة نادرة إلى باكستان

نيودلهي- (أ ف ب)
أكد متحدث باسم الحكومة الهندية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار سيزور باكستان لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الشهر، وهي الخطوة الأولى من نوعها منذ ما يقرب من عقد من الزمن.
وقام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة غير متوقعة إلى باكستان في عام 2015، بعد عام من توليه منصبه، مما أثار توقعات بتحسن العلاقات بين الجانبين.
وقال المتحدث باسم الحكومة الهندية راندير جايسوال: إن “جدول أعمال الزيارة هو قمة شنغهاي”، داعيا إلى عدم الاعتماد عليها فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
وتضم منظمة شنغهاي للتعاون عشر دول وتأسست بمبادرة من الصين وروسيا اللتين تعولان على هذا التحالف لتعزيز العلاقات مع دول آسيا الوسطى وزيادة نفوذها في هذه المنطقة.
وزار وزير الخارجية الباكستاني السابق بيلاوال بوتور زرداري الهند العام الماضي لحضور اجتماع منظمة شنغهاي، الأمر الذي أثار جدلا مع نظيره الهندي. ولم يعقد الوزيران اجتماعا ثنائيا خلال الزيارة.
وقال مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون الأميركي: إن قرار الهند بالمشاركة في اجتماع شنغهاي “يعود بلا شك إلى التزامها تجاه المنظمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى