أخبار العالم

“التوطين” يوضح ضوابط وشروط التزامات المكاتب في استقدام العمالة المنزلية

دبي: محمد ياسين
اللائحة التنفيذية للقانون رقم يضع القانون رقم 9 لسنة 2022 في شأن عمال الخدمة المنزلية سلسلة من الأطر والضوابط التي تهدف إلى تنظيم عملية استقدام واستخدام هؤلاء العمال. وتهدف اللوائح إلى تعزيز حقوق جميع أصحاب المصلحة وضمان المعاملة العادلة وبيئة عمل آمنة.
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عبر منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، التزامات مكاتب استقدام العمالة الوطنية تجاه أصحاب العمل. ومن بين هذه الالتزامات إلزام مكاتب التشغيل بإبرام عقد مع صاحب العمل أو المستفيد لتنظيم كافة الجوانب المتعلقة بتعيين وتوظيف العامل المساعد، وفق النموذج المعتمد من الوزارة. كما يجب تعيين مساعد العامل حسب ما هو محدد في الاتفاقية المبدئية بين المكتب وصاحب العمل.
وشدد التشريع على أهمية إعلام مساعد العامل بنوع وطبيعة العمل ومبلغ الأجر قبل تعيينه، وكذلك تقديم ما يثبت ملاءمته الصحية والنفسية والمهنية، ولا يجب على مكاتب الاستقدام فرض ذلك رسم على العامل مقابل حصوله على الوظيفة قبل البدء وبعده.
كما تتضمن الالتزامات إجراء الفحوصات الطبية اللازمة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً قبل دخول العاملة المنزلية إلى البلاد. علاوة على ذلك، يجب أن يكون العامل على علم بالممارسات والعادات المحلية ويجب توفير السكن المناسب للعامل مع الضوابط المعمول بها.
ويؤكد القانون ولائحته التنفيذية على ضرورة معاملة عامل الخدمة المنزلية معاملة حسنة وإبلاغه بالجهات المختصة التي يمكنه اللجوء إليها في حال تعرضه لأي انتهاك لحقوقه. كما تلتزم مكاتب التوظيف بتزويد صاحب العمل بكتيب يحتوي على إيصالات الراتب لضمان حصول العامل على حقوقه.
يحق لصاحب العمل رفض تشغيل العامل المستأجر، في حالة مخالفة الشروط المتفق عليها، وتطبق في هذه الحالة الأحكام التي تحددها اللائحة التنفيذية، بما في ذلك استبدال العامل أو رد تكاليف التوظيف. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى