أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة رائدة إقليمياً في معدل نمو شركات التكنولوجيا الناشئة

أبوظبي/ وام
وعززت دولة الإمارات مكانتها الإقليمية كأحد أهم حاضنات الشركات الناشئة، وذلك بفضل البيئة الاستثمارية الجذابة والمتكاملة، وسياسات الأعمال المرنة والتشريعات المحفزة للابتكار في الدولة.
ووفقاً للمؤسسات العالمية، تتصدر دولة الإمارات المؤشرات العالمية المتعلقة بالشركات الناشئة، نتيجة جهودها المتواصلة لخلق بيئة استثمارية جاذبة ومشجعة على الابتكار. كما انعكست جهود حاضنات الشركات الناشئة في الدولة على حصول الإمارات على مراكز متقدمة ضمن المؤشرات التنافسية.
وبحسب أحدث البيانات الإحصائية لـ”ستاتيستا”، تتصدر الإمارات القائمة كدولة خليجية صاحبة أكبر عدد من حاضنات الشركات الناشئة، حيث سجلت أكثر من 5600 شركة ناشئة على مستوى الدولة، وذلك حتى الربع الثاني من العام الجاري 2024.
وأكدت البيانات أن الإمارات تتصدر مشهد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة، إذ تمتلك حالياً أكثر من 550 شركة متخصصة في هذا المجال.
أكدت التقارير الصادرة مؤخراً عن منظمة الأبحاث والاستشارات العالمية “ستارت أب جينوم” أن إمارات الدولة المختلفة تواصل تقدمها في المؤشرات الدولية وتبرز كأسرع النظم الناشئة نمواً في المنطقة، وعلى رأسها إمارات أبوظبي، ودبي. والشارقة، حيث تدعم هذه الإمارات النمو المستمر والمستدام للشركات الناشئة من خلال خلق بيئة استباقية ومحفزة في قطاعات محددة.
وفي تقرير للمؤسسة، حافظت أبوظبي على مكانتها كأسرع بيئة حاضنة للشركات الناشئة نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال الفترة ما بين النصف الثاني من عام 2021 ونهاية العام الماضي 2023، حيث وصلت في نفس الفترة إلى 4.2 مليار دولار من حيث القيمة عبر النظام البيئي لبدء التشغيل.
وبحسب التقرير، يصل إجمالي تمويل الشركات في المراحل المبكرة إلى ما يقرب من 224 مليون دولار، في حين وصل إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري بين النصف الثاني من عام 2021 و2023 إلى أكثر من مليار دولار، وذلك بفضل الأنشطة المتنامية للشركات الناشئة العاملة تحت مظلة الصندوق. النظام التكنولوجي العالمي في أبوظبي “Hub71”.
وقال أحمد علي علوان، الرئيس التنفيذي لـ Hub71، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”: “تشهد Hub71 طلباً متزايداً من شركات التكنولوجيا الناشئة، مما يساعد على مواجهة التحديات العالمية، مع تحقيق قيمة اقتصادية كبيرة وخلق فرص عمل جديدة في أبوظبي”. “.
وأضاف أن مجتمع الشركات الناشئة في الإمارة يواصل نموه مدفوعاً بالبرامج المخصصة التي تنفذها Hub71 وشراكاتها الاستراتيجية والتزامها بالابتكار، مما يعزز مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد وسريع النمو في مجال التكنولوجيا. .
وأكد تطلع Hub71 إلى تعزيز الدعم للشركات الناشئة في مختلف القطاعات. تضمين قطاع الاستدامة، من خلال نظام تكنولوجيا المناخ “Hub71+ ClimateTech”، بما يتوافق مع رؤية أبوظبي الاقتصادية، ويفتح آفاقاً واسعة للابتكار والنمو.
وأوضح أن “Hub71” تركز على تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى رأس المال والمواهب والشراكات المؤسسية، ودعم رواد الأعمال لتوسيع أعمالهم بسرعة، وبالتالي تمكين المشاريع الناجحة والمساهمة في منظومة متكاملة قادرة على دعم اقتصاد أبوظبي.
ومن الجدير بالذكر أن الشركات الناشئة العاملة تحت مظلة “Hub71” تواصل خلق فرص عمل نوعية في مختلف قطاعات الإمارة. توفر حاليًا أكثر من 423 فرصة عمل مختلفة في 126 شركة.
عززت إمارة دبي ريادتها في إنشاء منظومات بيئية تدعم نمو الشركات الناشئة، ووضعت نفسها في صدارة المشهد العالمي والإقليمي، ضمن أفضل المراكز لقيمة المنظومات البيئية للشركات الناشئة.
كما احتلت دبي المرتبة الأولى خليجياً والثانية على مستوى المنطقة في هذا المجال، بعد أن وصلت قيمة النظم البيئية إلى أكثر من 23 مليار دولار نهاية عام 2023، بحسب شركة ستارت أب جينوم.
وساعدت شركة In5، التابعة لتيكوم، في دعم ألف شركة ناشئة وجمعت أموالاً وصلت إلى 7.8 مليار درهم منذ تأسيسها في عام 2013، وتواصل القيام بدور حيوي في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام لهذه الشركات في إمارة دبي.
وتحتل إمارة الشارقة “عاصمة الثقافة” مكانة عالمية في تقديم العديد من المساهمات في نمو الأعمال في الدولة، بما في ذلك ما يقرب من 60 ألف شركة صغيرة ومتوسطة وناشئة منتشرة في ست مناطق حرة و33 منطقة صناعية.
وفي نهاية العام الماضي، بلغت قيمة منظومة الشركات الناشئة في الإمارة ما يقارب 424 مليون دولار، في حين وصل إجمالي مبلغ التمويل المقدم إلى 39 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى