أخبار العالم

تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة نهجاً مبتكراً في معالجة النفايات وإعادة تدويرها

أبوظبي- وام
تواصل دولة الإمارات جهودها لتطوير نظام معالجة النفايات، وفق أعلى المعايير المعتمدة عالمياً، بما يدعم أهداف المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
وتشير البيانات الميدانية إلى أن الإمارات نجحت خلال السنوات الأخيرة في تحويل النفايات من عبء بيئي إلى مورد اقتصادي مهم، من خلال عدة خطوات، من بينها زيادة عدد مرافق المعالجة على مستوى الدولة، والتي وصلت إلى 119 محطة نهاية العام الماضي، بحسب إلى بيانات وزارة التغير المناخي والبيئة.
حققت دولة الإمارات تقدماً كبيراً في مجال إعادة تدوير النفايات بكافة أنواعها وتحويلها إلى طاقة ومنتجات مستدامة اقتصادياً، فضلاً عن التوسع في تطبيق إجراءات فصل النفايات من المصدر، وحظر استخدام أكياس النفايات من البلاستيك وغيرها. التدابير التي تحد من الأضرار البيئية الناجمة عن إنتاج النفايات.
القوانين والمبادرات
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة عدداً من القوانين والمبادرات التي أدت إلى زيادة الاهتمام بإعادة تدوير النفايات، مثل القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2018 بشأن إعادة تدوير النفايات. قانون رقم 12 لسنة 2018 بشأن الإدارة المتكاملة للنفايات والذي صدرت لائحته التنفيذية عام 2021 والتي حددت مسؤوليات وأدوار الجهات المعنية بإدارة النفايات، ومسؤولية منتج ومورد النفايات والاشتراطات الفنية والتنظيمية لمدافن النفايات.
وأعلنت دولة الإمارات في عام 2018 عن إنشاء قاعدة البيانات الوطنية للنفايات الإلكترونية، والتي تعمل على تجميع المعلومات المتوفرة عن جميع أنواع النفايات المتولدة وتصنيفاتها في جميع إمارات الدولة.
في عام 2019، أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة قرارًا بشأن استخدام الوقود البديل من عمليات معالجة النفايات (RDF) في مصانع الأسمنت.
وفي العام نفسه، أصدرت الوزارة أيضًا قرارًا بشأن استخدام مخلفات البناء والهدم المعاد تدويرها في مشاريع الطرق والبنية التحتية.
وأطلقت دولة الإمارات في عام 2021 سياسة الاقتصاد الدائري 2021-2031، والتي كان من أهم أهدافها الحد من النفايات الصناعية والاستهلاكية وإطالة دورة حياة المواد والمنتجات.
مدارس بلا نفايات
وساهم مشروع مدارس بلا نفايات، الذي تم إطلاقه عام 2022، في زيادة وتعزيز مستويات الوعي البيئي فيما يتعلق بالإدارة المتكاملة للنفايات بين الطلاب والمعلمين وتحقيق الاستدامة البيئية.
أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة في أبريل 2023 برنامجاً متكاملاً لرصد النفايات البلاستيكية في البيئة البحرية والساحلية لدولة الإمارات من خلال تنفيذ مجموعة من الدراسات العلمية والاستفادة من نتائجها لتحسين الجهود المبذولة للحد من انتشار هذه النفايات .
في إطار التزامها بتحسين الاستدامة البيئية، أصدرت حكومة دولة الإمارات قراراً ينظم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في الدولة، والذي يتضمن تطبيق حظر كامل على جميع الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في الدولة بحلول عام 2024 وغيرها من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. -استخدام الحقائب بحلول عام 2026.
أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” خلال مؤتمر الأطراف (COP28) الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة، مبادرة “صفر نفايات” في ديسمبر الماضي، بهدف تعزيز جهود إزالة الكربون من البيئة. قطاع النفايات وإنشاء منصة للاقتصاد الدائري.
وشهدت دولة الإمارات خلال العام الجاري مجموعة من المبادرات والمشاريع التي تعمل على تحسين معالجة التحديات والضغوط المتزايدة على إدارة النفايات ضمن نهج مستدام وفعال ومتكامل.
أعلنت “مجموعة تدوير” أبوظبي عن طرح مناقصة مشروع بناء أول مصنع لاسترداد المواد القابلة لإعادة التدوير المشتقة من النفايات الصلبة البلدية في أبوظبي، والذي يساهم في استعادة المواد القابلة لإعادة التدوير وتحضيرها مواد أولية لمصنع أبوظبي لتحويل النفايات إلى طاقة. ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.3 مليون طن سنويا، ويغطي مساحة تزيد على 90 ألف متر مربع.
وكانت مجموعة تدوير قد أعلنت في شهر يوليو الماضي عن تأسيس أربع شركات تابعة جديدة، بهدف تعزيز الابتكار في مجال إدارة النفايات وإعادة تدويرها.
“صفر نفايات”
من جانبها، أطلقت بلدية دبي مشروعها الاستراتيجي في مجال الإدارة المستدامة للنفايات “الاستعانة بمصادر خارجية لخدمة جمع ونقل وإعادة تدوير النفايات” في منطقة حتا، بالتعاون مع شركة “إمداد”، وذلك تعزيزاً للأهداف ضمن مبادرة “صفر نفايات في حتا” وبهدف تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لدعم مجالات عمل البلدية.
قامت بلدية دبي بتحويل موقع مكب نفايات حتا إلى محطة نقل نموذجية، لإعادة النفايات إلى مواقع معالجتها في دبي بعد فصلها. وتبلغ مساحة المحطة حوالي 60 ألف متر مربع وستعمل على تحسين استخدام 20 طناً من النفايات البلدية. النفايات الصلبة المنتجة يومياً في حتا، بالإضافة إلى 27 طناً من النفايات الزراعية يومياً.
بدورها كشفت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان عن تحقيق مؤشر النفايات السائلة المعاد تدويرها بنسبة 100% خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، وذلك ضمن الجهود المبذولة للحفاظ على الموارد وتحسين أهداف عام الاستدامة في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى